اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / الجالية الصحراوية بفرنسا تخلد ذكرى 20 ماي الــــعــــــظــيـمــة.

الجالية الصحراوية بفرنسا تخلد ذكرى 20 ماي الــــعــــــظــيـمــة.



الجالية الصحراوية بفرنسا تخلد ذكرى 20 ماي الــــعــــــظــيـمــة.


ملحوظة هامة – منقول عن مجلة المستقبل.


عقدت جمعية الصحراويين بفرنسا يوم السبت ندوة دراسية حول القضية الصحراوية وسهرة فنية بمناسبة ذكرى 20 ماي الخالدة في مدينة ليميرو بفرنسا بحضور وزير المناطق المحتلة و الجاليات و الريف الوطني السيد محمد الوالي اعكيك ومسؤول الجالية الصحراوية في اوروبا، حيث بدأ الحفل بوقفة ترحم على ارواح الشهداء  ثم كلمة ترحيبية باللغتين العربية و الفرنسية قدمها شاب وشابة من الجالية الصحراوية وبالزي التقليدي الصحراوي وتم بالمناسبة عرض فيلم بعنوان الجانب الثاني من الجدار، بعدها مباشرة أعطيت الكلمات لمسؤولي وأطر الجمعية تحدثت في مجملها عن المناسبة ماضيا وحاضرا وكيف كانت و الى أين وصلت والظروف التى مرت بها، كما تحدث رئيس الجمعية عن الأعمال و الخدمات التى قدمتها الجمعية للجالية الصحراوية بفرنسا وشدد المتدخلون على الوحدة الوطنية ودعوا الشباب الى الأخذ بزمام المبادرة والسير على نفس الطريق نحو الحرية و الاستقلال.                                                                                    
وفي كلمته قال الوزير  محمد الوالى أعكيك أن العالم يعترف بأسره أنه لا يمكن فرض أي حل في قضية الصحراء الغربية الا باستشارة الشعب الصحراوي وقال ايضا ان الشعب الصحراوي عليه عدة التزامات دولية وأنه جزء من هذا العالم لكنه أيضا يحمل العالم مسؤولياته تجاه الشعب الصحراوي وأن صبر الشعب الصحراوي لن يظل الى الأبد.                                                              
كما دعى الجالية الصحراوية الى تكثيف نشاطاتها لتحسيس الرأي العام الاوروبي بمعانات وتضحيات الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة وجنوب المغرب وفي مخيمات العزة والكرامة . ووصف قرار المغرب سحب الثقة من مبعوث الامين العام الى الصحراء الغربية روس بانه تصرف ينم عن فشل النظام المغربي في فرض اطروحاته.                         
وفي حديثه عما جرى ببعض المواقع الجامعية قال الوزير أن ما حدث في الموقع الجامعي بالرباط مؤسف للغاية وأنه مهما تكن أسبابه فهو يخدم العدو ويمس من النضال الوطني ويجب تفويت الفرصة على المحتل في شق لحمة الشعب الصحراوي.                                                                                
كما قال أن الجالية الصحراوية في فرنسا كانت ومنذ بداية الثورة والى اليوم قوية في نضالها مستمرة في عطائها وقدمت شهداء وتضحيات جسام في سبيل الحرية و الاستقلال.    
وفي كلمته قال الاخ أحمتو مسؤول الجاليات الصحراوية في أوروبا انه م المقرر تنظيم ملتقى للجاليات الصحراوية لدراسة وهيكلة الجاليات الصحراوية وتأطير الشباب الصحراوي.
وبعد الكلامت الرسمية فتح المجال للمداخلات والاسئلة من طرف الحضور.                       
وفي ختام الحفل اقيمت سهرة فنية بحضور فرق موسيقية احيت الحفل بأغاني صحراوية تقليدية وعصرية تفاعل معها الجمهور الذى غصت به القاعة بقوة. واقيم معرض تقليدي للتعريف بالثقافة الصحراوية اضافة الى نماذج من الالعاب التقليدية. 


www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.