اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / حائزة على جائزة نوبل تؤكد أن سلطات الإحتلال المغربية تمارس “إرهاب الدولة”.

حائزة على جائزة نوبل تؤكد أن سلطات الإحتلال المغربية تمارس “إرهاب الدولة”.



حائزة على جائزة نوبل تؤكد أن سلطات الإحتلال المغربية تمارس “إرهاب الدولة”.


أكدت الحائزة على جازة نوبل للسلام، ريغوبرتا منشو توم، في مداخلة لها يوم الخميس خلال يوم دراسي حول السلام بمدينة ماريبور السلوفينية، أن سلطات الإحتلال المغربية تمارس “إرهاب الدولة” ضد شعب الصحراء الغربية.

وقالت ريغوبرتا في مداخلتها في نذا اليوم الدراسي المنظم في اطار النشاطات الثقافية التي تنظمها مدينة ماريبور السلوفينية بصفتها عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2012، لدى مداخلتها حول نساء شعب المايا والإبادة الجماعية التي ارتكبت ضد السكان الأصليين من قبل الأنظمة الديكتاتورية في أمريكا الوسطى، أن تلك الحقبة والمعاناة شبيهة ب “إرهاب الدولة الذي يرتكبه المغرب اليوم ضد الشعب الصحراوي”.

وأضافت، أثناء دعوتها الحاضرين إلى زيارة غواتيمالا لمعاينة وضع شعب المايا أنه ليس من رأى كمن سمع، قائلة: “أنا شخصيا لم أكن أعرف الشعب الصحراوي وكفاحه، ولكن بعد زيارته وقضائي أوقاتا بين ظهرانيه، أصبحت أحمل ذلك الشعب ونضاله في قلبي دائما”.


وقد شارك في الويم الدراسي العديد من الشخصيات الدولية في مقدمتها ثلاثة شخصيات حائزة على جائزة نوبل وهم: البروفيسور محمد يونس من بنغلادش، وريغوبرتا منشو توم من غواتيمالا ولوكا كاخفيز بوكاتاج من سلوفينيا، الذين تقدموا بمداخلات مهمة حول موضوع: لماذا نحن في حاجة للحوار والتضامن في زمن الأزمة العالمية؟

وحضر اليوم الدراسي أيضا عمدة المدينة السيد فرانك كانغلر، رفقة أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في ليوبليانا ومثقفون وشخصيات من عالم الثقافة وجمهور كبير من مختلف المؤسسات السلوفينية، حيث شارك ممثل جبهة البوليساريو بدول البلقان، ماء العينين بغادة بدعوة من عمدة المدينة.


وفي هذا الإطار تمكن الدبلوماسي الصحراوي من جراء عدد من اللقاءات على هامش الملتقى، أبرزها كان مع السيدة ريغوبيرتا مينشو الحائزة على جائزة نوبل للسلام، حيث أطلعها على الوضعية المأساوية لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية، ونقل اليها تحيات الامينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية الأخت فاطمة المهدي وقدم
اليها دعوة للمشاركة في الذكرى ال 40 لجبهة البوليساريو.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.