اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / الفيديرالية الدولية للنساء تطالب بالإعتراف بالجمهورية الصحراوية.

الفيديرالية الدولية للنساء تطالب بالإعتراف بالجمهورية الصحراوية.



الفيديرالية الدولية للنساء تطالب بالإعتراف بالجمهورية الصحراوية.


  تبنى المكتب التنفيذي للفيديرالية الدولية للنساء الحقوقيات، والذي يضم أعضاء من 17 بلدا من مختلف القارات لائحة خلال اجتماعه يوم 10 ماي الفارط، طالب فيها دول العالم بالإعتراف بالجمهورية الصحراوية والضغط من أجل حماية المواطنين الصحراويين.

وذكرت اللائحة بأن الصحراء الغربية لازالت بلدا محتلا، في وقت لا تعترف اية دولة للملكة المغربية بالسيادة عليه، وتحاول الأمم المتحدة تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

وأضافت اللائحة أنه ووفقا للتجارب السابقة في تصفية الإستعمار، فإن الشعب الصحراوي لا يحتاج حتى لتنزيم استفتاء، بل يجب على المنتظم الدولي أن يمنحه استقلاله مباشرة ودون اية حاجة للتصويت مثلما وقع مع كل الشعوب المستعمرة.

ونصحت اللائحة المغرب بأن يحذو حذو اندونيسيا التي امتلكت الشجاعة لاحترام حق شعب تيمور الشرقية في الإستقلال رغم استماتة نظامها الدكتاتوري السابق في التمسك بالإحتلال.

كما طالبت اللائحة بضرورة احترام حقوق الشعب الصحراوي السياسية والمدنية، وحمايته من الإنتهاكات الممنهجة المتبناة من طرف المغرب، داعية الأمم المتحدة لتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة هذه الإنتهاكات.

من جهة أخرى نددت اللائحة بالنهب الممنهج لثروات الصحراء الغربية من طرف نظام الرباط، داعية الإتحاد الأوروبي لعدم توقيع أية اتفاقيات صيد بحري ما لم تتم استشارة الشعب الصحراوي واستفادته المباشرة والكاملة من هذا الإستغلال.

وجدير بالذكر ان الفيديرالية الدولية للنساء الحقوقيات قد تاسست منذ سنة 1928 بفرنسا للنضال من أجل وضع حد لكل اشكال التمييز ضد المرأة، والدفاع عن حقوقها.

                                

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.