الرئيسية / آخر الأخبار / هورست كوهلر يلتقي الوفد الصحراوي المفاوض

هورست كوهلر يلتقي الوفد الصحراوي المفاوض

عقد  اليوم الأربعاء  المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية، السيد هورست كوهلر  ، جلسة عمل مع أعضاء وفد الصحراوي المفاوض ، وذلك بدار الضيافة بالشهيد الحافظ .

 وقال رئيس الوفد المفاوض ، عضو الأمانة الوطنية خطري أدوه في تصريح أدلى به لوسائل الإعلام الوطنية والدولية ” هذا لقاء أولي مع المبعوث كوهلر منذ بداية توليه مأموريته كمبوث شخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية ، حيث “أعرب عن استعداده التام والكامل من أجل حلحلة بعد الأمور والإشكالات القائمة وحالت دون تطبيق مسار التسوية الأممي .

وأكد أن الشعب الصحراوي مستمر في كفاحه وبكل الوسائل المتاحة ، مجددا في المقابل استعداد الطرف الصحراوي التعاون مع الأمم المتحدة وأمينها العام، ومبعوثه الشخصي من أجل إنهاء الاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية على أساس الشرعية الدولية والقرارات الأممية والإفريقية ذات الصلة.

وأشار خطري أدوه إلى أن القضية الصحراوية هي قضية تصفية استعمار ، وهي أرض لم يحدد مصيرها بعد ، داعيا الى خلق الأجواء وتحسين الظروف من اجل استئناف المفاوضات وهذا – حسب رئيس الوفد المفاوض – يتم من خلال وقف الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان التي ترتكبها الدولة المغربية في حق الصحراويين العزل وكذا وقف النهب الممنهج للثروات الطبيعية الصحراوية .

وقال المسؤول الصحراوي،  “أن الشعب الصحراوي تحمل بما فيه الكفاية وأنه حان الوقت لممارسة ضغوط فعلية على المغرب للانصياع للشرعية الدولية”،  مشيرا إلى ” أن جميع مقتنع بأن المغرب هو الذي يعرقل جهود التسوية”.

وكان كوهلر حل اليوم الأربعاء إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين في مستهل زيارة له إلى المنطقة ، وذلك من أجل دفع المفاوضات بين الطرفين قصد التوصل إلى حل يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير .

وكان في استقبال المبعوث الأممي بأرضية مطار تندوف كل من أمحمد خداد، عضو الأمانة الوطنية المنسق الصحراوي مع المينورسو، والسيد البخاري أحمد عضو الأمانة الوطنية الممثل الدائم لجبهة البوليساريو لدي الأمم المتحدة و السيد محمد عالي زروال ممثل جبهة البوليساريو بأيرلندا .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.