اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات المغربية تستنكر حرمان الشعب الصحراوي من حقوقه الأساسية.

الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات المغربية تستنكر حرمان الشعب الصحراوي من حقوقه الأساسية.



الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات المغربية تستنكر حرمان الشعب الصحراوي من حقوقه الأساسية.


أعربت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية عن استنكارها لحرمان الشعب الصحراوي من حقوقه الأساسية من خلال استمرار المغرب في انتهاك الحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية للصحراويين.

ولاحظت الجمعية الحقوقية ان عجز المنظمة الدولية يعد غطاء لإفلات المغرب من العقاب وضوءا اخضرا للمغرب من اجل مواصلة انتهاكاته لحقوق الصحراويين الأساسية، منددة بغياب إرادة جادة من مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص مسؤوليتهما بالحفاظ على السلم والاستقرار الدوليين.

وبعد ان استغربت للموقف الفرنسي والعراقيل المتعمدة وكل الجهود التي تضعها فرنسا من اجل منع خلق آلية مكلفة بمراقبة حقوق الانسان بالصحراء الغربية، استنكرت في هذا الصدد ازدواجية المعايير التي تنهجها فرنسا التي تنادي بوضع مبادئ الثورة الفرنسية لشرعنة تدخلاتها بالخارج وتغض الطرف عما يقع من انتهاكات بحق الصحراويين .

ونددت الجمعية الحقوقية الصحراوية في بيان لها برفض توسيع صلاحيات بعثة الامم المتحدة للاستفتاء بالصحراء الغربية لمراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها وتزويدها بالإمكانات المادية والبشرية لتنفيذ مهامها بالإقليم .

وفيما يلي النص الكامل للبيان:
تشهد مدن الصحراء الغربية منذ 26 من نيسان – ابريل مواجهات وقمع ضد متظاهرين صحراويين على شاكلة ما تعرض له عشرات المواطنين اليوم نفسه والذين خرجوا للتظاهر في يوما طلق عليه “يوم حرية التعبير”.
وفي 28 من نفس الشهر نظمت تنسيقية اكديم ايزيك، وقفة سلمية بشارع السمارة، لكن قوات الشرطة تدخلت ضدهم بالقوة واعتقلت المواطن الصحراوي عياش المحجوب الذي حاول وقف اعتداء رجال على والدته خلال مشاركتها في الوقفة .

التاسع من ايار ماي، الشرطة المغربية تعتقل ثلاث شبان صحراويين، اثنين منهم احيلا على السجن الاكحل بالعيون-الصحراءالغربية دون تحديد موعد لمحاكمتهما فيما أطلق سراح الثالث بشروط لكن بعد ان تعرض للتعذيب وسوء المعاملة في مقر ولاية الامن.

التاسع ايار ماي أيضا الشرطة والقوات المساعدة تتدخل ضد متظاهرين صحراويين بمدينة السمارة– الصحراء الغربية وتقتحم العديد من منازل الصحراويين.
ان تصاعد أعمال القمع والعنف الممنهجين من طرف السلطات المغربية ضد المتظاهرين الصحراويين يأتي في وقت تطالب فيه منظمة الأمم المتحدة والعديد من المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان المغرب باحترام حقوق الإنسان بالمناطق التي يحتلها بشكل مخالف للقانون الدولي .
انطلاقا من هذا الوضع فان الجمعية الصحراوية تعبر عن عميق انشغالها، وتطالب السلطات المغربية بوقف الاعتقالات التعسفية والانتهاكات التي ترتكبها قوات الشرطة خارج نطاق القانون والتي تعتبر انتهاكات صارخة للحقوق الأساسية والحريات التي تضمنها كل المواثيق والعهود الدولية ذات الصلة .

تعبر عن بالغ إشغالها أيضا حول المعلومات التي استقتها والتي تؤكد باستخدام وسائل التعذيب في مراكز الشرطة المغربية .
تستغرب للموقف الفرنسي والعراقيل المتعمدة وكل الجهود التي تضعها من اجل منع خلق آلية مكلفة بمراقبة حقوق الانسان بالصحراء الغربية .
تستنكر ازدواجية المعايير التي تنهجها فرنسا اذ فيما تنادي فيه بوضع مبادئ الثورة الفرنسية لشرعنة تدخلاتها بالخارج تغض الطرف عما يقع من انتهاكات بحق الصحراويين .
تندد برفض توسيع صلاحيات بعثة الامم المتحدة للاستفتاء بالصحراء الغربية بمراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها وتزويدها بالإمكانات المادية والبشرية لتنفيذ مهامها بالإقليم .
تندد أيضا بغياب إرادة جادة من مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص مسؤوليتهما بالحفاظ على السلم والاستقرار الدوليين.
ترى عجز المنظمة الدولية غطاء لإفلات المغرب من العقاب بخصوص انتهاكاته كما تعتبره ضوءا اخضر للمغرب من اجل مواصلة انتهاكاته لحقوق الصحراويين الأساسية .
الجمعية الصحراوية تستنكر استمرار المغرب في انتهاك الحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية للصحراويين

تستغرب تسمية المجموعة صانعة القرار بخصوص قضية الصحراء الغربية بـ”أصدقائها” التي تتخذ قرارات معاكسة لإرادته ولحقوقه .
تطالب في الأخير مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه شعب الصحراء الغربية والتعاطي معه بعدل ومساواة وتوسيع صلاحيات بعثته فورا لتشمل مراقبة حقوق الإنسان .
الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.