اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / اعتقال و اعتداء و حشي على الشاب الصحراوي ” حمادي اكزيز ” بالعيون المحتلة.

اعتقال و اعتداء و حشي على الشاب الصحراوي ” حمادي اكزيز ” بالعيون المحتلة.



اعتقال و اعتداء و حشي على الشاب الصحراوي ” حمادي اكزيز ” بالعيون المحتلة.

تعرض الشاب الصحراوي ” كزيز حمادي ” ( 26 سنة ) Gzize Hammadi في حدود الساعة الثامنة و النصف ( 20h30mn ) مساء بتاريخ 04 ماي / أيار 2012 لاعتداء و حشي و بشع من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني ورسمي بشارع رأس الخيمة بالعيون / الصحراء الغربية على خلفية مشاركته في مظاهرة سلمية مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
و حسب إفادة ” كزيز حمادي ” أنه كان في صدد المشاركة مع مجموعة من الشبان الصحراويين في وقفة احتجاجية سلمية بالشارع المذكور قبل أن يفاجئ يتدخل عناصر الشرطة بقوة لتفريق المتظاهرين ، حيث لجأ رفقة الشاب الصحراوي ” عبد الرحمان اللغاط ” ( 26 سنة ) إلى أحد المنازل التي تعرضت للمداهمة من طرف 08 عناصر من الشرطة بزي مدني ورسمي قاموا بالاعتداء عليه بالقوة و اعتقاله رفقة زميله.
و بداخل سيارة الشرطة تعرض رفقة زميله ” عبد الرحمان اللغاط ” للاعتداء اللفظي و الجسدي من قبل عناصر الشرطة المغربية بواسطة العصي و اللكم و الرفس قبل أن يفاجئ باحتجازه داخل مقر الشرطة القضائية بولاية الأمن بالعيون / الصحراء الغربية، و قد بات يعاني من جروح على مستوى عينه اليمنى و الرجلين و بآلام حادة في اليدين و الرأس و الصدر.
و أدت خطورة هذه الجروح و الإصابات إلى نقله حسب إفادته مرتين من طرف عناصر الشرطة المغربية إلى مستشفى ” حسن بلمهدي ” حوالي الساعة الحادية عشرة ( 23h00mn ) ليلا بتاريخ 04 ماي / أيار 2012 من أجل رتق جروح أصيب بها بعينه اليمنى و حوالي الساعة التاسعة ( 09h00mn ) صباحا بتاريخ 05 من نفس الشهر بهدف رتق مجموعة من الجروح برجله اليسرى.
و أرغم الضحية الصحراوي ” كزيز حمادي ” على توقيع محضر الضابطة القضائية دون أن يطلع عليه أو يعرف مضمونه تحت الإكراه و الضغط و التهديد بممارسة التعذيب عليه مجددا في حالة ما إذا صرح لوكيل الملك بالتعذيب و سوء المعاملة التي طالته أثناء احتجازه خارج و داخل سيارة الشرطة. و أحيل المعتقلان الصحراويان ” كزيز حمادي ” و ” عبد الرحمان اللغاط ” في حدود الساعة الحادية عشرة ( 11h00mn ) صباحا بتاريخ 06 ماي / أيار 2012 على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالعيون / الصحراء الغربية، الذي أقر متابعتهما في حالة سراح مؤقت بتهمة ” السكر العلني البين ” دون إخضاع المعتقل الأول على خبرة طبية بعد أن مثل أمامه و آثار التعذيب بادية على جسده، طبقا للمادة 73 من قانون المسطرة الجنائية ” … يتعين على الوكيل العام للملك إذا طلب منه إجراء فحص طبي أو عاين بنفسه آثار تبرر ذلك أن يخضع المشتبه فيه لذلك الفحص … “.
و لم تقم الجهات الرسمية المغربية في الشرطة المسؤولة عن اعتقال أو احتجاز الشاب الصحراوي ” كزيز حمادي ” و تعريضه للممارسات المشينة أو المهينة بإخبار عائلته حال إخضاعه للحراسة النظرية، حيث و بمجرد أن أخبرت من قبل شبان صحراويين عاينوا ظروف و ملابسات اعتقاله ظلت تبحث عنه لدى أقسام الشرطة بدون جدوى قبل أن تصدم بالتعذيب و العنف الذي طاله من قبل عناصر الشرطة و بالتهمة المنسوبة إليه ، مؤكدة أن ابنها لا يتعاط لشرب الخمر.
و للتذكير فإن المعتقل الصحراوي ” كزيز حمادي ” هو من مواليد تاريخ 07 مارس / أدار 1986 بالعيون / الصحراء الغربية، من المنتظر أن يمثل أمام هيئة المحكمة الابتدائية و هو في حالة سراح مؤقت رفقة الشاب الصحراوي ” عبد الرحمان اللغاط ” بتاريخ 07 ماي / أيار 2012 .
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.