اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / مهرجان الثقافة و الفنون الشعبية يختتم أشغاله و يؤكد أن الثقافة الصحراوية في خدمة الانتفاضة و الاستقلال.

مهرجان الثقافة و الفنون الشعبية يختتم أشغاله و يؤكد أن الثقافة الصحراوية في خدمة الانتفاضة و الاستقلال.


مهرجان الثقافة و الفنون الشعبية يختتم أشغاله و يؤكد أن الثقافة الصحراوية في خدمة الانتفاضة و الاستقلال.

اختتم صباح اليوم السبت بولاية الداخلة المهرجان الجهوي للثقافة و الفنون الشعبية، و ذلك بتنظيم منبر خطابي للتضامن مع الجماهير الصحراوية بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، حضرته شخصيات وطنية و أجنبية مشاركة في الطبعة التاسعة من في صحراء.
 
و أكد المتدخلون خلال المنبر على أن المهرجان الجهوي للثقافة و الفنون الشعبية الذي احتضنته ولاية الداخلة من 3 إلى غاية 6 ماي الجاري “أظهر وجود و تميز و أصالة الثقافة الصحراوية و كذا قيمة الإنسان الصحراوي، و ذلك من خلال تحقيقه لإكتفائه الذاتي عبر كل مراحل تاريخه”
 
و اعتبر الحاضرين للمنبر أن هذا النوع من المهرجانات يعد “إحدى معارك الدفاع عن الهوية و الأصالة الصحراوية”، مشيرين إلى المكانة التي تحتلها الخيمة الصحراوية كعنوان لهوية و وجود الشعب الصحراوي و التي لطالما رافقت المقاومة الصحراوي بدءا بانتفاضة الزملة التاريخية مرورا بمخيم الاستقلال بأكديم إيزيك و انتهاء بالوقفات و المظاهرات التي تنظم يوميا في التراب المحتل من الصحراء الغربية.
 
كما أكد المشاركون في المنبر على أن تنظيم المهرجان يبعث برسالة واضحة للمحتل المغربي على شموخ و تأصل الثقافة الصحراوية، كما يؤكد للعالم على سلمية الشعب الصحراوي و تصميمه على انتزاعه حقوقه غير القابلة للتصرف في الحرية و الاستقلال.
 
و حيا المنبر تضحيات الجماهير الصحراوية بالمناطق الصحراوية المحتلة، معربا عن “التضامن اللامشروط” مع كل المناضلين الصحراويين الذين يواجهون القمع و التعذيب داخل السجون المغربية و في شوارع المدن الصحراوية المحتلة.
 
و طالب كذلك بإطلاق صراح كافة المعتقلين الصحراويين في الزنازن المغربية و الكشف عن مصير كل المفقودين و مجهولي الصمير.
 
للإشارة فالهرجان نظم بالتزامن مع أشغال المهرجان التاسع للسينما بالصحراء الغربية. 
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.