اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / ذكرى ملحمة أكديم إيزيك حاضرة في فعاليات المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية.

ذكرى ملحمة أكديم إيزيك حاضرة في فعاليات المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية.


ذكرى ملحمة أكديم إيزيك حاضرة في فعاليات المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية.

أعيد اليوم بولاية الداخلة “ضمن فعاليات المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية”، تجسيد اللحظات الأخيرة لإقتحام مخيم أكديم إيزيك، بمشاركة مئات المواطنين الصحراويين والأجانب من مختلف الجنسيات، والذين عبروا عن تضامنهم مع الجماهير الصحراوية المناطق المحتلة.

اللجنة المنظمة للمهرجان بالتعاون مع سلطات ولاية الداخلة، أقامت عشرات الخيم الرمزية والتي امتلأت عن أخرها بالنساء الصحراويات والشباب… ليتم اقتحام المخيم “رمزيا” على شاكلة ما وقع في منطقة أكديم إيزيك والعيون المحتلة نهاية شهر أكتوبر 2010 من طرف الجيش المغربي.

المنظمين للتظاهرة، يهدفون من وراء هذا العمل إلى التعبير عن تضامن المشاركين في فعاليات مهرجان السينما (في صحراء) مع معتقلي وضحايا الإنتفاضة التي عبر خلالها آلاف الصحراويين عن رفضهم للاحتلال المغربي بإقامتهم أكثر من 20 ألف خيمة شمال شرق العيون المحتلة بمنطقة أكديم إيزيك .

من جهتها قالت خدجتو السالك (إحدى المشاركات في التظاهرة)، ” نحن هنا لنوجه رسالة إلى أهالينا في المناطق المحتلة مفادها أننا كالجسد الواحد إذا إشتكى منه عضو تداعت له باقي الأعضاء”..” نقول لعائلاتنا في المناطق المحتلة بأننا معهم ولم ننساهم وننتظر أي فرصة للتعبير عن تضامننا معهم”.

وطالبت خدجتو التي تسكن بدائرة بئرنزران بولاية الداخلة، العالم بالوقوف في وجه المغرب الذي ينتهك حرمات الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة وينهب ثرواتها الطبيعية.
المشاركة سعداني سدوم، قالت بأنها متواجدة بالمخيم الرمزي منذ الساعة التاسعة صباحا لتعبر عن تضامنا مع المواطنين الصحراويين في المناطق المحتلة، مبرزة أن هذه التجربة التي تقام أمام مئات الأجانب، لتذكير الجميع بما جرى في أكديم إيزيك والعيون المحتلة.

الإسبانية إيسابيل من منظمة أطباء العالم، تقول “جئنا إلى هذه التظاهرة لنعيش إحدى اللحظات التي تؤرخ لكفاح الشعب الصحراوي من أجل التحرير والحصول على حقوقهم الأساسية”، معبرة عن تضامنها مع القضية الصحراوية.

فيرناندو إيديكي، المنسق العام لوسائل الإعلام الدولية الحاضرة في مهرجان السينما، يلفت من جهته إلى أن “أكديم إيزيك كان وصمة عار على المغرب، مشيرا إلى أن التظاهرة تعتبر تعبيرا صادقا عن رفض الإحتلال والكفاح من أجل الإستقلال. 

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.