الرئيسية / اخبار / شبكة ميزرات الاعلامية تنجز تقرير من المناطق المحتلة بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة في أماكن العمل.

شبكة ميزرات الاعلامية تنجز تقرير من المناطق المحتلة بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة في أماكن العمل.



شبكة ميزرات الاعلامية تنجز تقرير من المناطق المحتلة بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة في أماكن العمل.

بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة في أماكن العمل الذي يوافق يوم 28 إبريل/نيسان من كل عام يوماً عالمياً للسلامة والصحة المهنية تماشياً مع الحركة النقابية في العالم بذكرى ضحايا وفيات وإصابات وأمراض العمل، انجز طاقم شبكة ميزرات الاعلامية بالمناطق المحتلة تقرير هام.  

وقد اعتمدت شبكة ميزرات الاعلامية في هذا التقرير على بعض المصادر من داخل وزارة الصحة المغربية ، وبتنسيق مع بعض الزملاء المشرفين على بعض القطاعات الحيوية تحت سلطة الاحتلال المغربي بالأقاليم الصحراوية المحتلة ، فدولة المغربية لا تحترم المعايير الدولية تجاه الفئة العاملة الصحراوية مقارنة مع بلدان دول الاحتلال كدولة اسرائيل مثلا عتمادًا على تقارير دولية.

فعمال متقاعدي شركة فوسبوكراع و عمال مايسمى بالانعاش الوطني ببلديات مدن الصحراء الغربية وعمال الصيد البحري وعمال مايسمى بمكتب الوطني للكهرباء وعمال مايسمى بمكتب الوطني للماء الصالح للشرب وعمال بعض القطاعات
الخصوصية والعمومية بمؤسسات المغربية، فكل هذه الشركات سجلت خلال عام 2011 فقط 2250 حادثة شغل وقعت للعمال صحراويين تتفاوت حدة آثارها المدمرة على القاعدة العمالية الصحراوية وحجم الخسائر البشرية والمادية التي خلفتها.

كل هذا يحدث للعامل الصحراوي فيفي ظل غياب دور دور مسؤولية الدولة المغربية التي تتحمل تبعات هذه الحوادث وما قد يترتب عليها من تبعات قانونية وسياسية واخلاقية واجتماعية.

ان تدريس ثقافة السلامة في العمل في الجامعات والمعاهد والمدارس و إحداث وحدات خاصة بالسلامة والصحة المهنية لدى الاتحاد العمالي وجمعية الصناعيين و توفر فرص عمل أكثر لأخصائيي السلامة والصحة المهنية و إنشاء لجان السلامة والصحة على صعيد المنشأة واعتماد لائحة بالأمراض المهنية.هذه كلها مسؤوليات الدولة المغربية اتجاه العمال الصحراويين . كما ان  الطلب من منظمة العمل الدولية تكثيف الضغط على دولة الاحتلال لترسيخ الأنشطة الخاصة بالسلامة والصحة المهنية.من مسؤولية العمال الصحراويين بكافة القطاعات.

ان الاحتفال بتاريخ 28 ابريل/نيسان بالصحراء الغربية يتطلب  تكثيف الجهود للحماية حق العامل الصحراوي وفضح انتهاكات دولة الاحتلال المغربي تجاه هذه الفئة كما انها مناسبة  سنوية لتكثيف الحملات الدولية للوقاية من الحوادث والأمراض المهنية على الصعيد العالمي، حملات يراد منها تركيز الاهتمام الدولي على حجم المشاكل المرتبطة بالموضوع وعلى كيفية تعزيز وخلق ثقافة الصحة والسلامة التي يمكن أن تساعد على التقليل من عدد الوفيات والإصابات المرتبطة بمكان العمل.

وفي ختام هذا التقرير يوجه طاقم شبكة ميزرات الاعلامية من العيون المحتلة في اطار هذا التقرير نداء الى كل العمال الصحراويين بعدم التهاون في الاهتمام بسلامة والصحة المهنية وذلك بهدف تعزيز ثقافة السلامة في أماكن العمل قصد حمايتكم وسلامة اروحكم وضمان مستقبل أولادكم .

ملحوظة هامة / تقرير من انجاز شبكة ميزرات الاعلامية تم ترجمته وارساله الى بعض المنظمات الدولية  الصديقة.
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.