اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات يدين السلطات المغربية تقمع تظاهرة سلمية وتعتقل ناشطان وتصيب أحد عشر مشاركا.

المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات يدين السلطات المغربية تقمع تظاهرة سلمية وتعتقل ناشطان وتصيب أحد عشر مشاركا.




المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات  يدين  السلطات المغربية تقمع تظاهرة سلمية  وتعتقل ناشطان وتصيب أحد عشر مشاركا.

يدين المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات قيام قوات الأمن المغربية  بإعتقال الناشطان المحجوب عياش ومصطفي لامع وإصابة أحدعشر مشاركا وذلك في تظاهرة سلمية نظمت في شارع السمارة بمدينة العيون – الصحراء الغربية مساء الخميس الموافق 2642012 .

   جدير بالذكر أن تلك التظاهرة السلمية كانت تهدف إلي إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين  .
   ويعتبرالمركزالدولي لدعم الحقوق والحريات  أن قمع تظاهرة سلمية وإعتقال وإصابة نشطاء مشاركين فيها  إجراء تعسفي وغير مبرر ومخالف للمواثيق والمعاهدات الدولية ويعتبر أمرا غير مفهوما خاصة وأن المملكة المغربية عضوا في المجتمع الدولي وألزمت نفسها بمواثيق ومعاهدات دولية .
 وفي هذا الإطار يجب أن ننوة إلي الفقرة 1 من المادة 9 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والتي قامت الحكومة المغربية بالتصديق عليها في عام 1979 والتي تنص علي أنة ( لكل فرد حق في الحرية وفي الأمان علي شخصة ولايجوز توقيف أحد أو اعتقالة تعسفا . ولايجوز حرمان أحد من حريتة إلا لأسباب ينص عليها القانون وطبقا للإجراء المقرر فية ).

 وكذلك المادة 21 من العهد والتي تنص علي أنة ) يكون الحق في التجمع السلمي معترفا بة ولا يجوز أن يوضع من القيود علي ممارسة هذا الحق إلا تلك التي تفرض طبقا للقانون وتشكل تدابير ضرورية في مجتمع ديمقراطي لصيانة الأمن القومي أو السلامة العامة أو النظام العام أو حماية الصحة العامة أو الأداب العامة أو حماية حقوق الأخرين وحرياتهم ) .
 ويخشي المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات من تعرض حياة من تم إعتقالهم للخطر .
لذلك
 
 
يناشد المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات فخامة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية أن يصدر أوامرة للسلطات المختصة ب
 أولا : إطلاق سراح الناشطان المحجوب عياش و مصطفي لامع    .
 ثانيا : إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين  ومعتقلي الرأي في المغرب  . 
 وكذلك يناشد المركز كافة منظمات حقوق الانسان والهيئات الدولية المعنية التضامن من أجل إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين . 
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.