اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / الحزب الاجتماعي الليبرالي الدنماركي يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير .

الحزب الاجتماعي الليبرالي الدنماركي يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير .



الحزب الاجتماعي الليبرالي الدنماركي يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.



أكد عضو البرلمان الدنماركي، المتحدث باسم السياسة الخارجية في الحزب الاجتماعي الليبرالي، السيد راسموس هيلفيغ بيترسن اليوم الجمعة دعم حزبه لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير واحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وذلك في لقاء مع ممثل جبهة البوليساريو في الدنمارك، السيد أبا ماءالعينين.

وقال السيد راسموس بيترسن خلال اللقاء “نحن ندعم خطة التسوية للأمم المتحدة على أساس حق تقرير المصير للشعب الصحراوي، وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ونحن نؤيد أيضا احترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية”.

من جانبه، اطلع ممثل جبهة البوليساريو في الدنمارك محاوره حول آخر جولة من المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب وآخر تقرير للأمين العام للأمم المتحدة وتوصية مجلس الأمن المتعلقة بالصحراء الغربية، وكيف ان المغرب وفرنسا تحجبان بصورة روتينية أي مبادرة لتوسيع نطاق ولاية المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية وتقديم تقارير عنها.

وتناول الاجتماع أيضا الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان التي ترتكبتها الحكومة المغربية ضد المواطنين الصحراويين في الأراضي المحتلة، والوضع الخطير لـ80 من نشطاء حقوق الإنسان الصحراويين المعتقلين في السجون المغربية المختلفة بما في ذلك 23 من مجموعة اكديم ايزيك التي سيتم عرضها على المحكمة العسكرية.

وأثار السيد أبا ماءالعينين مسألة الاتفاقات غير الشرعية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والاستثمارات التي تشمل الصحراء الغربية وقال انه “بالإضافة الى ان ذلك يعد انتهاكات للقانون الدولي، فهو أيضا دعم ضمني وصريح وإطالة لأمد الاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية.

وأضاف الدبلوماسي الصحراوي انه ينبغي على الاتحاد الاوروبي ان يكون أكثر فعالية في دعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية وأن يكون جزءا من الحل وليس جزءا من المشكلة في الصحراء الغربية .”

كما تطرق اللقاء الى بحث الوضع الإنساني لمخيمات اللاجئين الصحراويين والحاجة الملحة إلى مزيد من المساعدات الانسانية.

وتجدر الإشارة إلى أن الحزب الاجتماعي الليبرالي هو حزب مهم في الائتلاف الحكومي الحالي في الدنمارك.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.