اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / اسبانيا تدعم مبادرة توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

اسبانيا تدعم مبادرة توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.


اسبانيا تدعم مبادرة توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

 اكد وزير الخارجية والتعاون  الاسباني، خوسيه مانويل غارسيا مارغايو، الثلاثاء بان اسبانيا دعمت مبادرة توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة من اجل الاستفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو) لتشمل مراقبة  وحماية  حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، خلال رده على  سؤال للسيناتور امايور اوركو ايرتازا في جلسة مراجعة لمجلس الشيوخ الاسباني

وأوضح رئيس الدبلوماسية الاسبانية ان “إسبانيا، بوصفها عضوا في مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية، المكون من الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا وفرنسا و روسيا واسبانيا, شاركت وتشارك كل عام، “بشكل مباشر وفاعل” في المفاوضات لصياغة مشروع القرار المتعلق بتمديد ولاية البعثة التي يناقشها  مجلس الأمن”، مشددا على أن الحكومة الاسبانية تمارس دبلوماسية دعم المصالح الاسبانية أينما كانت ,لكنها في نفس الوقت تدافع عن حقوق الإنسان.

 وحسب ذات الوزير فان “أغلبية دول المجموعة اليوم تدعم توسيع صلاحية هذه البعثة”، مع انه لم يذكر فرنسا التي تدعم المغرب، و التي تعرقل بشكل متواصل هذه المبادرة كل مرة يطرح فيها الموضوع على الطاولة.

و أشار المسؤول الاسباني إلى أن بلاده  قامت بعدة خطوات في هذا الاتجاه و عبرت عن دعمها للمفاوضات بين طرفي النزاع من اجل التوصل إلى حل سياسي عادل و دائم يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير، وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والعهد الدولي لحقوق الإنسان.

وكشف عن عزم الحكومة الاسبانية بذل المزيد من الجهد لمواصلة الدعم المالي للشعب الصحراوي على الرغم من الاكراهات التي تفرضها الأزمة الاقتصادية  والقيود المفروضة على الميزانية الحالية، بهدف تخفيف معاناة اللاجئين الصحراويين بمخيمات اللجوء.

و ذكر السيناتور امايور اوركو ايرتازا  بالمسؤوليات التاريخية لاسبانيا إزاء الشعب الصحراوي وطالب بالعمل من اجل توسيع صلاحية بعثة المينورصو لتشمل مراقبة وحماية حقوق الإنسان.

و دعا السيناتور الحكومة الاسبانية إلى دعم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية، مطالبا كذلك بالإفراج الفوري عن 80 معتقل سياسي صحراوي بالسجون المغربية وفي مقدمتهم 23 معتقلا على خلفية اكديم ايزيك منذ 2011  دون محاكمة لحد الان.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.