اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / بيان تنديدي بأحكام جائرة و قاسية ضد مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان .

بيان تنديدي بأحكام جائرة و قاسية ضد مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان .



بيان تنديدي بأحكام جائرة و قاسية ضد مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان.

       جرت بغرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى بتاريخ 18 أبريل 2012 محاكمة 16 معتقلا سياسيا صحراويا و مدافعا عن حقوق الإنسان، من بينهم 04 معتقلين هم أعضاء بالمنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب بالصحراء الغربية.  
         و غابت في كل هذه المحاكمات التي بدأت من الساعة 09 صباحا حتى 10 و النصف الضمانات القانونية و شروط و معايير المحاكمة العادلة بعد التطويق البوليسي المشدد للمحكمة من كل الجهات و محاصرة عناصر الشرطة بزي مدني ورسمي للمعتقلين و قاعة المحاكمات بشكل جعل محام الدفاع يحتجون أكثر مرة دفاعا عن كرامة و شرف المعتقلين حتى يتمكنون من الدفاع على أنفسهم و إسماع صوتهم بدون أية قيود.
         و بالرغم من إثارة كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين و المدافعين عن حقوق الإنسان تعرضهم للتعذيب و سوء المعاملة و الاغتصاب بقارورات زجاجية ( حالتي عمار الكزاري و حمادة العلاوي ) و توقيعهم لمحاضر الضابطة القضائية تحت الضغط و الإكراه و هم معصوبو الأعين و مكبلو الأيادي.
         و بالرغم من المرافعات القانونية و الحقوقية و السياسية لمحام الدفاع و المعززة بأدلة و نسخ من الشكاوى وجهتها بعض عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين و المدافعين عن حقوق الإنسان للوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية دون إجراء تحقيق و عرض الضحايا على خبرات طبية تجاوزتها النيابة العامة حين مثول المعتقلين أمامها لأول مرة و هم يحملون آثار التعذيب على أجسادهم.
         فإن هيئة المحكمة أصدرت أحكاما قاسية في حق المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بلغت 03 سنوات سجنا في حق ” المحجوب أولاد الشيخ ” و ” عتيق براي ” و ” حسنة الوالي ” و ” عبد العزيز براي ” و هم أعضاء في المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب و إلى جانبهم المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان ” محمد مانولو ” و ” كمال الطريح ” عضوي المرصد الصحراوي لحماية الثروات الطبيعية بالداخلة / الصحراء الغربية و أحكام أخرى تراوحت ما بين سنة و نصف إلى 08 أشهر سجنا نافذا في حق 10 معتقلين ، مع العلم أن نفس الهيئة أصدرت أحكاما مدتها 06 أشهر في حق معتقلين سياسيين صحراويين بتواريخ 04 و 11 أبريل 2012 .

         إن المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب بالصحراء الغربية 0SCTSO ، تابعت باهتمام كبير ظروف و ملابسات اعتقال المدافعين عن حقوق الإنسان و المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية المواجهات التي عرفتها مدينة الداخلة / الصحراء الغربية في الفترة


  
الممتدة ما بين 25 و 27 سبتمبر 2011 بعد تعرض أحياء المواطنين الصحراويين لهجوم ميليشيات مسلحة من قاطني حي الوكالة، تعلن:
                   ـ شجبها للأحكام الجائرة و القاسية و الصورية الني أصدرتها غرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية في حق 06 مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان و 12 معتقلا سياسيا صحراويا.
                   ـ إدانتها لاستمرار الدولة المغربية في تعذيب و اغتصاب و إساءة معاملة المعتقلين السياسيين و المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان في مخافر الشرطة القضائية و الضغط عليهم لانتزاع اعترافات بالمجان و توقيع محاضر الضابطة القضائية مع ما يرافق ذلك من تآمر مكشوف بين القضاء المغربي و الاستخبارات المغربية فيما يخص تلفيق التهم و عدم إجراء تحقيق في التعذيب و سوء المعاملة و في الأحكام الجائرة و القاسية.
                   ـ مطالبتها الدولة المغربية باحترام حقوق الإنسان و إعلان حماية المدافعين عن حقوق الإنسان و الالتزام بمعايير و شروط المحاكمة العادلة مع وضع حد نهائي للمحاكمات السياسية و تلفيق التهم ذات الطابع الجنائي للمدافعين عن حقوق الإنسان و المعتقلين المتشبثين بآرائهم المخافة للنظام المغربي حول قضية الصحراء الغربية.
                   ـ تشبثها بمحاكمة المسؤولين في الشرطة المغربية المتسببين في تعذيب و إساءة معاملة و اغتصاب المعتقلين بمخافر الشرطة، و على رأسهم ” العربي حريز ” الذي تم نقله إلى مدينة ” تمارة ” / المغرب مباشرة بعد الزج بالمدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان في السجن و إقحام أسماء أخرى في محاضر الضابطة القضائية، من بينهم ” المامي أعمر سالم ” رئيس المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب بالصحراء الغربية.    
                   ـ دعوتها الأمم المتحدة و فريق العمل لمناهضة التعذيب و الاعتقال التعسفي التابع لها و كافة المنظمات الحقوقية الدولية الضغط على الدولة المغربية لتوسيع صلاحية المينورسو لتشمل المراقبة و التقرير عن وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
الداخلة / الصحراء الغربية: 25 أبريل 2012
عن المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب
بالصحراء الغربية. 
www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.