اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / أمحمد خداد : الجمهورية الصحراوية ستكون حاضرة في القمة الإفريقية الأوروبية نهاية نوفمبر الجاري.

أمحمد خداد : الجمهورية الصحراوية ستكون حاضرة في القمة الإفريقية الأوروبية نهاية نوفمبر الجاري.

أكد المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو ، عضو الأمانة الوطنية السيد  أمحمد خداد مشاركة الجمهورية ة الصحراوية في قمة الاتحاد الافريقي-الاتحاد الأوروبي المقررة في الـ29 و الـ30 نوفمبر الجاري بأبيدجان الايفوارية بعد تلقيها مذكرة من مكتب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي على غرار كل الدول الأعضاء في هذه المنظمة القارية.

 وقال أمحمد خداد في مداخلة له على أمواج القناة الإذاعية الثالثة الجزائرية “إن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضو مؤسس للاتحاد الإفريقي ومن الطبيعي أن تكون حاضرة في هذه القمة الإفريقية الأوروبية.

وتأسف المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو  لمحاولات المغرب الفاشلة للضغط من خلال الدول الأوروبية الحليفة له بغية إقصاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من المشاركة وإصراره على جعل هذا الأمر مسألة تحد بالنسبة له ، مذكرا بفشل المحاولات المغربية الرامية الى إبعاد الوفد الصحراوي خلال اللقاءات الإفريقية الكبرى ومنها قمة الاتحاد الإفريقي- اليابان بمابوتو.

وقال أمحمد خداد أنه من الضروري أن تشارك أوروبا في إيجاد تسوية لإنهاء الاستعمار في الصحراء الغربية بما يتطابق وقرارات الاتحاد الإفريقي و الأمم المتحدة،  مضيفا بالقول “إننا ننتظر من أوروبا احترام قرارات الاتحاد الإفريقي خاصة وأن محكمة العدل الأوروبية أكدت على أن الصحراء الغربية والمغرب إقليمان منفصلان.

كما دعا أوروبا لوضع حد لمساعدة المغرب على نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية ومشاركة الاتحاد الأوروبي في إيجاد حل سياسي للصراع بما يتطابق وقرارات الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

الى ذلك كان رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي تلقى يوم 31 أكتوبر المنصرم  دعوة من رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي السيد موسى فكي مهامات لحضور قمة الشراكة الخامسة بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي التي ستنعقد  بأبيدجان عاصمة كوت ديفوار يومي 29 و30 نوفمبر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.