اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار بشأن الصحراء الغربية.

مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار بشأن الصحراء الغربية.



مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار بشأن الصحراء الغربية.


قال سفراء ان مجلس الأمن الدولي توصل الى اتفاق بشأن مسودة قرار لتجديد تفويض قوة حفظ السلام في الصحراء الغربية هذا الأسبوع ولكن جبهة البوليساريو وجنوب افريقيا تشعران بخيبة أمل. ويمثل تجديد تفويض قوة حفظ السلام المعروفة باسم المينورسو معركة سنوية في مجلس الأمن بين المغرب الذي تدعمه فرنسا والدول الإفريقية المساندة لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

ودعت الدول الإفريقية مرارا الى إسناد مهمة مراقبة الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان لقوات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

وعارض المغرب وفرنسا فكرة انه يجب ان تقوم قوات حفظ السلام بالإبلاغ عن انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية حيث واجه المغرب ضغوطا للسماح بإدخال صيغات بشأن حقوق الإنسان في القرارات المتعلقة بالصحراء الغربية.

وتدعو احدث مسودة الطرفين الى احترام حقوق الانسان. ولم تتضمن القرارات السابقة سوى اشارة غامضة “للبعد الانساني” للصراع، كما “يشدد (المجلس) في مسودة القرار الجديد على أهمية تحسين وضع حقوق الانسان في الصحراء الغربية ومخيمات تندوف وتشجيع الاطراف على ضمان الاحترام الكامل لحقوق الانسان.”

ويقول دبلوماسيون بالمجلس ان من المقرر طرح مسودة القرار التي مدت تفويض قوات حفظ السلام حتى ابريل نيسان 2013 للتصويت يوم الثلاثاء. وتشعر البوليساريو وجنوب افريقيا العضو المؤقت بمجلس الامن بخيبة امل بشأن نص القرار.

وقال البخاري احمد ممثل البوليساريو في نيويورك “بالتأكيد فان مجلس الأمن ضحى مرة أخرى بحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.. كنتيجة لدعم فرنسا الأعمى لوكيله في المنطقة المغرب.”

وقال سفير جنوب إفريقيا في الأمم المتحدة لرويترز انه كان يريد لهجة اشد بشأن حقوق الإنسان.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.