اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / كرونولوجيا بالفيديو لـ ميـزرات: الجماهير الصحراويـة تنتفض ضد إدارة الإحتلال، والأخيرة تتفنن في القمع.

كرونولوجيا بالفيديو لـ ميـزرات: الجماهير الصحراويـة تنتفض ضد إدارة الإحتلال، والأخيرة تتفنن في القمع.

_ملحوظة هامة  :

هذه كرونـولوجيا مفصلة  لأحداث يوم أمس الأحد 22 ربيع الأول 1439هـ الموافق لـ 10 ديسمبر 2017 مـ، من إنجاز شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية مع الإعتماد على فيديو خاصة بالزملاء في مركز بنتيلي الإعلامي، والتي تـظهر إرهاب الدولة المغربية ضد المدنيين الصحراويين، وكذلك تعيد أمجاد إنتفاضة الإستقلال المباركة، وتؤكد وحدة الصف الصحراوي.

_الأهداف الرئيسية وراء هذه المظاهرات :

” المطالبة باحترام حقوق الانسان بالصحراء الغربية و كشف مصير المختطفين مجهولي المصير”

_المدن التي شهدت مظاهرات :

العيون المحتلة على مستوى شارع شيخ المجاهدين، وبمدينة بوجدور في حي لقبيبات.

_المغربي التي واجهت المتظاهريين والأساليب التي إستخدمتها لذلك :

تقدر بالمئات ومكونة من الشرطة الخاصة والسرية والرسمية وقوات لمخازنية حيث إستخدمت التعذيب والضرب بآلات حادة و الهروات والحجارة.

_عدد الساعات التي إستمرت فيها المظاهرات المتفرقة :

تقريبا ساعة واحدة و بشكل متفرق بالعيون المحتلة خاصة ضواحي حي معطلى و حوالي نصف ساعة في مدينة بوجدور.

_لائحة الضحايا الصحراويين الأولية والغير مكتملة : 

مينة اباعلي، المعلومة عبد الله، عمر الدويه، رقية الحواصي، الصالحة بوتنكَيزة، أعلي ادويهي، سعيد هداد، فاتو اعزة، بومخروطة غلانة، سلم برا، كجمولة الاسماعيلي، مباركة علينا اباعلي، ددش سيدي محمد، فاطمة العقاوي، غلي عجنة، مباركة باني ، فاطمتو الحيرش، دافا احمد بابو، سيدي محمد علوات، الزينة شتوكي، فاطمة الزيعر، غليلة الساه، براهيم  الديحاني، لحبيب الصالحي، محمد هدي، أمباركة أندور، الدكجة لشكر، عبد العزيز بوتنكَيزة، رقية زريكَينات، عبد الحي التوبالي، لحسن دليل، المحجوب الباد، الحسين الطنجي، أسعيدة ديدا، مينتو هدي، امّينة هدي، السالكة الركيبي، فاطمتو الركيبي، المستحية البلال، حدهم أزريكينات، حدهم فريك .

_ما حدث بمدينة بوجدور المحتلة :

وبمدينة بوجدور المحتلت اقدمت تشكيلات من قوات الاحتلال على محاصرة متظاهرين صحراويين بالشارع الرئيسي للمدينة قبل التدخل ضدهم بشكل عنيف وهو ما اسفر عن عدة اصابات حالة البعض منهم جد حرجة ويتعلق الامر بكل من :سلطانة خيا، ملوحة الحافظي، أمباركة الحافظي.

_ما  أكدته الجميعة الصحراوية بخصوص الحدث :

أقدمت القوات المغربية بزييها الرسمي والمدني على الساعة 17:00 من مساء اليوم الأحد 10 ديسمبر 2017  على التدخل وباستخدام القوة ضد متظاهرين سلميين صحراويين، خرجوا للتظاهر بشارع السمارة بمدينة العيون/ الصحراء الغربية ، تلبية للنداء الذي أطلقته تنسيقية الفعاليات الحقوقية بالصحراء الغربية تزامنا واليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وقد سجلت الجمعية الصحراوية ASVDH  من خلال مندوبها العديد من الخروقات التي مست سلامة المتظاهرين وحقهم في التظاهر والتعبير عن الرأي  وكذا حق المدافعين عن حقوق الإنسان في الرصد والتوثيق وذلك  من خلال : منع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان من رصد وتوثيق الانتهاكات كحالة مندوب الجمعية الأستاذ إبراهيم الديحاني الذي تمت محاصرته من طرف القوات المغربية ومنعه من القيام بمهامه والاعتداء الجسدي واللفظي عليه مما استدعى نقله إلى المستشفى، إنزال مكثف من مختلف تشكيلات القوات المغربية ( الشرطة و القوات المساعدة و الأجهزة الإستخبارية) على طول شارع السمارة ومحاصرة كل المنافذ المؤدية الى مكان الوقفة قبل موعدها ومنع المواطنين الصحراويين من الوصول إليها والاستعانة بشاحنات مدرعة، عدم التزام القوات المغربية بالقواعد الدولية المتعارف عليها في التعامل مع المتظاهرين ، وكذا عدم الالتزام بقانون الحريات العامة المغربي، استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين من طرف أفراد من القوات المغربية بزي رسمي ومدني من خلال ضرب المتظاهرين السلميين وسحلهم وتجريدهم من ملابسهم .

_ما أكدته اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان بمناسبة الحدث  :

يشكل تاريخ 10 ديسمبر من كل سنة، مناسبة حقوقية عالمية لتخليد هذا الحدث الكوني، الذي يجسد المباديء السامية لحقوق الإنسان والشعوب، وهي مناسبة تدعونا للتضامن مع جميع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان والشعوب عبر العالم خاصة تلك الشعوب المحرومة من ممارسة حقها في تقرير مصيرها واستقلالها وحقها في السيادة على ثرواتها الطبيعية وغيرها من الحقوق المتضمنة في الاعلان العالمي لحقوق الإنسان وجميع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقارية ذات الصلة.

بمناسبة هذا الحدث الحقوقي، تحي اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي يتزامن هذه السنة مع الذكرى 69 لمصادقة الأمم المتحدة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

تحل المناسبة، والدولة الاستعمارية المغربية لازالت مستمرة وبدون عقاب ولا مساءلة في تعنتها ورفضها لقرارات الشرعية الدولية الرامية إلى تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه الثابت وغير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.
وتسجل اللجنة، استمرار الدولة المغربية الاستعمارية، في انتهاج أبشع الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في حق المواطنين الصحراويين العزل في الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية ومناطق جنوب المغرب والمواقع الجامعية المغربية، حيث تقوم مختلف الأجهزة القمعية والاستخباراتية المغربية على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في حق الصحراويين ومن مختلف الأعمار، من قبيل القتل خارج نطاق القانون والاغتيالات والاختطاف والتعذيب والاغتصاب والاعتقال السياسي والتهجير القسري والمحاكمات العسكرية ضد المدنيين الصحراويين  وانتهاج سياسة قطع الارواق الخ..
وقد تميزت سنة 2017:

  • استمرار الدولة المغربية في ممارسة شتى الانتهاكات التي تمس من الحق في الحياة و ممارسة التعذيب الممنهج على نطاق واسع في حق المتظاهرين الصحراويين السلميين و المطالبين باحترام حقوقهم المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

  • استمرار اغلاق المدن المحتلة من الجمهورية الصحراوية امام المراقبين والبرلمانيين ووسائل الاعلام الدولية، وطرد عدة وفود اجنبية.

  • مضايقة المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان ومنعهم من السفر والمشاركة في العديد من الندوات الدولية  ذات الصلة بحقوق الإنسان.

  • التضييق على المدونين والإعلاميين الصحراويين واعتقالهم وتقديمهم امام القضاء المغربي وادانتهم بأحكام صورية وظالمة وانتهاج سياسة قطع الارزاق والإقصاء الممنهج ضد المعطلين الصحراويين .

إن اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان، وهي تستحضر مأساة ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوقالإنسانوالشعوب عبر العالم، ومعاناة الشعب الصحراوي الرازح تحت وطأة الاحتلال من ممارسات السلطات المغربية المنافية لكل الأعراف والمواثيق الدولية ، تعلن عن:

  • تضامنها المطلق مع كافة الضحايا في العالم، والضحايا الصحراويين الذين تعرضوا لشتى أنواع القمع والتعذيب الممنهج من طرف الدولة المغربية،على خلفية مواقفهم السياسية المدافعة عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

  • تقديرها وتثمينها لروح التحدي لدى مجموعة معتقلي اكديم ازيك وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين الصامدين والرافضين لواقع الاحتلال المغربي ومناوراته الدنيئة.

  • أن دولة الاحتلال المغربي هي التي ارتكبت الجريمة النكراء في حق معتقلي اقديم إيزيك، ومثلما كانت المحاكمة العسكرية باطلة وغير شرعية، فإن تقديمهم أمام محكمة مدنية  مغربية غير شرعي وغير قانون ومنافي للقانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان.

  • تضامنها المطلق مع كل المطالب المشروعة لجميع المعتقلين السياسيين الصحراوين المضربين عن الطعام في عدة سجون مغربية .

  • مطالبتها هيئات العدالة الدولية المختصة في اطار الاختصاص الكوني الشامل، بمحاسبة المسؤولين في الدولة المغربية عن ارتكاب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في حق المدنيين الصحراويين العزل وتقديمهم أمام العدالة.

  • تدعو وبإلحاح المنظمات العالمية المدافعة عن حقوق الإنسان وكل الآليات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان بالعمل من أجل التحقيق في جرائم التعذيب والقتل وغيرها من الجرائم المرتكبة من طرف الدولة المغربية في حق المدنيين الصحراويين العزل في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

  • تناشد المنظمات والجمعيات الحقوقية والإنسانية الدولية بالضغط على الدولة المغربية لاحترام حقوق الإنسان وبالإفراج الفوري واللامشروط عن كافة المدافعين والنشطاء والمعتقلين السياسيين الصحراويين وإلغاء الأحكام الصورية والجائرة التي صدرت في حقهم والإفراج عن جميع اسرى الحرب والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين، وفتح الأرض المحتلة من الجمهورية الصحراوية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين والشخصيات والوفود البرلمانية الدولية.

  • تطالب بضرورة تحمل الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي لمسؤولياتهما فيما يتعلق بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ووضع آلية أممية لحماية ومراقبة حقوق الإنسان والشعوب بالاراضي المحتلة من الصحراء الغربية وتحديد تاريخ لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية تحت مسؤولية الامم المتحدة والاتحاد الافريقي.

  • تطالب هيئة الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي والجمعية العامة للامم المتحدة، إلى حماية حقوق وثراوت الشعب الصحراوي ووضعها تحت الحماية الاممية، وإلغاء كل الاتفاقيات التي تشمل خيرات الصحراء الغربية.

  • في الاخير، تهيب اللجنة بجميع ابناء الشعب الصحراوي وفي كل مكان، للانخراط في الحملة الوطنية والدولية من اجل التضامن والافراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية.

 _الشرطة المغربية تخترق القانون في فض تظاهرات عبر تجاوزها القوانين التالية :

يحظر تماما على قوات الأمن إلقاء الحجارة أو أي مواد أخرى على المتظاهرين حتى وإن كان المتظاهرون يلقون عليهم حجارة، وقوات الأمن التي تفض المظاهرات لا يجب أن تحملها .

يحظر على قوات الأمن استخدام العنف الجسدي تجاه الأفراد إلا في حالات الضرورة القصوى، وضرب أي شخص لا يبدي مقاومة أو ملقى على الأرض أو فاقد للوعي، أو هتك عرض أي شخص، جميعها تعد جرائم يعاقب عليها قانون العقوبات بالسجن، وعندما يكون مرتكبها أحد أفراد السلطة العامة تكون العقوبة مشددة.

يعاقب القانون جنائيا استخدام أي من أفراد الأمن لعبارات مسيئة أو إشارات مهينة أو قيامهم بتهديد المتظاهرين.

عمل الشرطة يجب أن يستهدف الأشخاص الساعية إلى خرق الأمن واستهداف أي شخص آخر هو أمر غير قانوني، ويتضمن ذلك استهداف الصحفيين أو المواطنين الذين يصورون ما يحدث بالصور أو الفيديو.

يحظر استخدام الأسلحة غير القاتلة والتعجيزية بشكل قد يسبب الوفاة أو يتسبب في إصابة أشخاص غير متورطين، فمثلا: لا يجب إطلاق الخرطوش أو الرصاص المطاطي على النصف الأعلى لأجساد المتظاهرين، وقنابل الغاز لا يجب استخدامها بشكل مفرط ويحظر تماما استخدامها في أماكن مغلقة، ولا يجب تصويبها على الأجساد، ويجب أن يقيد استخدام قنابل الغاز في المناطق السكنية.

لا يمكن تبرير إطلاق الرصاص الحي على رأس أو صدر شخص إلا في حال ما كان هذا الشخص على وشك أن يقتل أو يصيب شخصا آخر إصابة بالغة، على سبيل المثال يوجه مسدسا عليه، وعندما يكون هذا هو السبيل الوحيد لمنعه من القيام بذلك.

_النصوص التي تؤيد علي حرية الفكر والرأي والتعبير في العديد من الوثائق والإعلانات والاتفاقيات الدولية وهي :

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة عام 1948م. 
الاتفاقية الدولية الخاصة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الصادرة عن الأمم المتحدة في عام 1966م.  
الاتفاقية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية الصادرة عن الأمم المتحدة عام 1966م. 
البروتوكول الاختياري الملحق بالاتفاقية الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية الصادر عام 1966م. 
اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهنية الصادرة عن الأمم المتحدة.  
وإعلان حقوق الطفل الصادر عن الأمم المتحدة عام 1959م.  

_المواثيق والإعلانات والاتفاقيات الإقليمية :

الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي أعد في إطار جامعة الدول العربية لعام 1945م وميثاق عام 1997م.
الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب.  
الاتفاقية الأوربية لحقوق الإنسان ( اتفاقية حماية حقوق الإنسان في نطاق مجلس أوربا الصادر في روما في الرابع من نوفمبر عام 1950م.  
ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوربي.  
الإعلان الأمريكي لحقوق وواجبات الإنسان عام 1948م. 
البروتوكول الإضافي للاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لعام 1999م. 
الميثاق الأمريكي لحقوق الإنسان (الاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان المبرمة في سان خوسية بتاريخ 2/11/ 1969 م)الذي أعد في إطار منظمة الدول الأمريكية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.