اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / بالفيديـو، إنطلاق الندوة الدولية للمقاومة السلمية ندوة “الشهيد ديدا” وسط حضور دولي وازن

بالفيديـو، إنطلاق الندوة الدولية للمقاومة السلمية ندوة “الشهيد ديدا” وسط حضور دولي وازن

أفادت شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية الإلكترونية صباح اليوم الأحد 25 فبراير 2018، من ولاية السمارة بمخيمات العزة والكرامة، أن الندوة الدولية للمقاومة السلمية ندوة “الشهيد ديدا ولد اليزيد”، قد أفتتحت مراسيمها بحضور شخصيات محلية ووطنية ودولية وازنة، مثلت العديد من البلدان كـ الجزائر، تونس، فلسطين، ألمانيا، سويسرا، إسبانيا، بالإضافة إلى وفد هام من الأراضي المحتلة، إلى جانب كوكبة من الخبراء الدوليين.

وعن الجانب الرسمي الصحراوي فقد شارك عضو الأمانة الوطنية مسؤول أمانة التنظيم السياسي السيد حمة سلامة، وعضو الأمانة الوطنية وزير الأراضي المحتلة والجاليات السيد البشير مصطفى السيد، وعضو الأمانة الوطنية محمد لمين بهالي مكلف بولاء الإحتياط، وعضو الأمانة الوطنية فاطمة المهدي، ووالي ولاية السمارة السيد عبيدة الشيخ، ورئيس جمعية معتقلي ومفقودي الشعب الصحراوي السيد عبد السلام عمار.

وقد ميز الإفتتاح عدة مداخلات هامة سيتم نشرها بإذنه تعالى خلال ساعة من الأن، والتي كان أبرزها مداخلة وزير الأراضي المحتلة والجاليات السيد البشير مصطفى السيد، الذي وضح في مداخلة قاربت العشرون دقيقة، واقع الإنتهاكات المغربية التي تطال أفراد الشعب الصحراوي بالجزء المحتل، وما يمكن القيام به وبشكل عاجل، للحد منها.

الندوة الدولية للمقاومة السلمية ندوة “الشهيد ديدا ولد اليزيد” تتواصل على مدار ثلاثة أيام، سيعكف الشماركون فيها على إعداد حملة سلمية فاعلة وشاملة ترتكز على رؤية مشتركة لكل المنظمات المتضامنة مع الشعب الصحراوي، والتي ستسمح بتعزيز وتنظيم الحركة التضامنية بين الشعب الصحراوي والفاعلين الدوليين .

و يتضمن جدول أعمال هذه الندوة عدة مداخلات من بينها مداخلة لرئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين السيد عبد السلام عمار ، ومداخلة أخرى لرئيسة فيدرالية الجمعيات الكاتالونية المتضامنة مع الشعب الصحراوي السيدة نوريا سالامي، هذا بالإضافة الى مداخلة عن الوضع الحقوقي في المناطق المحتلة يقدمها الناشط الحقوقي إبراهيم دحان .

 وسيطبع هذه الندوة إلقاء محاضرات وعمل ورشات لإعداد خطة عمل مشتركة لتفعيل المقاومة المدنية السلمية ضد الاحتلال المغربي كما يشمل برنامج أشغالها مواضيع أخرى ذات صلة مباشرة بالعمل الحقوقي والمقاومة السلمية ، كالتطرق إلى أهم النماذج العالمية للمقاومة السلمية الفعالة  ، هذا الى جانب مناقشة الندوة لواقع المقاومة الصحراوية في المناطق المحتلة، في المخيمات، في المهجر و على مستوى حركة التضامن العالمية.

وتهدف الندوة الدولية للمقاومة السلمية بالأساس إلى تحديد إستراتيجية جديدة للمقاومة المدنية السلمية من أجل انتزاع حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، كما ستسمح للمشاركين من تبادل الخبرات والمعارف مع الصحراويين.  

ولمشاهدة جوانب من مراسيم الإفتتاح يمكنكم زيارة الفيديو أسفله :

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.