اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / إنطلاق الندوة الدولية السادسة حول “حق الشعوب في المقاومة : حالة الشعب الصحراوي” بالجزائر.

إنطلاق الندوة الدولية السادسة حول “حق الشعوب في المقاومة : حالة الشعب الصحراوي” بالجزائر.

تنطلق الجمعة بالعاصمة الجزائرية ، الندوة الدولية السادسة حول “حق الشعوب في المقاومة : حالة الشعب الصحراوي” بمشاركة 100 أجنبي يمثلون 53 دولة ؛ لدعم كفاح الشعب الصحراوي من أجل التحرر والتأكيد على حقه في تقرير مصيره.

وسيشرف على انطلاق أشغال الندوة التي تدوم يومي 30 و31 مارس الجاري ، رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، وستعرف مشاركة 100 أجنبي من إفريقيا ، أمريكا اللاتينية ، أوروبا والمنطقة العربية ، من بينهم سياسيون ، جامعيون ، إعلاميون وجمعيات من المجتمع المدني.

كما يشارك في الندوة نشطاء حقوقيون من المناطق المحتلة على رأسهم المدافعة عن حقوق الإنسان أمنتو حيدار وأعلي سالم التامك، أين سيدلون بشهادات حية حول الانتهاكات الهمجية المغربية ضد الصحراويين في الأراضي المحتلة وانتهاكات حقوق المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية والنهب غير الشرعي للثروات الطبيعية في الصحراء الغربية.

وستشهد الندوة الدولية السادسة عددا من المداخلات تتطرق إلى مواضيع هامة متعلقة بنزاع الصحراء الغربية على غرار مبدأ تقرير المصير ومسؤولية الأمم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية ، خروقات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة والقانون الإنساني الدولي ، نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من طرف المغرب وأحكام مجلس قضاء الاتحاد الأوروبي ، المقاومة السلمية الصحراوية في المناطق المحتلة ، الاتحاد الإفريقي ونزاع الصحراء الغربية وحق الشعوب في المقاومة.

وتسعى الندوة الدولية في طبعتها السادسة ، لتأكيد الاعتراف بحق الشعب الصحراوي في مقاومة الاحتلال غير الشرعي المغربي ، وتقديم رؤية واضحة عن المناورات الإجرامية المتعلقة بملف الصحراء الغربية ، إلى جانب التنديد بالانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان من قبل النظام المغربي.

كما تهدف الندوة إلى مطالبة الأمم المتحدة ب”التنفيذ السريع لتوصياتها (عبر مجلس الأمن) التي تدعو لإجراء استفتاء شفاف ونزيه لتقرير المصير تحت إشراف الأمم المتحدة” ، مطالبة المجتمع الدولي بمساعدة إنسانية متعددة الجوانب للاجئين الصحراويين ، وكسر الحصار الإعلامي المفروض من قبل الاحتلال المغربي على الصحراويين في الأراضي المحتلة مع ضمان مزيد من الوضوح السياسي والصدى الإعلامي للقضية الصحراوية.

وتتزامن الندوة الدولية السادسة حول “حق الشعوب في المقاومة : حالة الشعب الصحراوي” مع دعوة أممية لاستئناف المفاوضات حول الصحراء الغربية ؛ حيث حث مجلس الأمن الدولي المبعوث الشخصي للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية هورست كوهلر ، على مواصلة المشاورات التي يقوم بها مع عدة أطراف تحضيرا لاستئناف المفاوضات لتسوية النزاع حول الصحراء ، كما تتزامن مع إخطار نحو 200 منظمة دولية غير حكومية من أوربا ، أمريكا الجنوبية وإفريقيا ، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورار ، حول وضع 19 مناضلا صحراويا في حقوق الإنسان يقبعون في السجون المغربية.

وأبرزت المنظمات في رسالة وجهتها لرئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، أنه “بالنظر إلى الوضع القانوني المعترف به دوليا للإقليم غير المستقل للصحراء الغربية وكذا وضع المغرب في هذه الأراضي (قوة مستعمرة) ؛ فينبغي اعتبار الشعب الصحراوي “كشخص محمي” وفقا للمادة 4 من الاتفاقية الرابعة لمعاهدة جنيف”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.