اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / عاجل، هـذا أهـم مـا جـاء فـي النسخة الأولية لتقرير الأمين العام الأممي بخصوص ملف الصحراء الغربية.

عاجل، هـذا أهـم مـا جـاء فـي النسخة الأولية لتقرير الأمين العام الأممي بخصوص ملف الصحراء الغربية.

جدد الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريس موقف الأمم المتحدة لصالح مفاوضات مباشرة و دون شروط مسبقة بين جبهة البوليساريو والمغرب لتسوية النزاع في الصحراء الغربية.

وأكد السيد غوتيريس في نسخة أولية لتقريره حول الصحراء الغربية تلقت وكالة الانباء الجزائرية نسخة منه, أن “مجلس الأمن أمرني في لوائحه منذ 2007 بتسهيل مفاوضات مباشرة بين طرفي النزاع يجب أن تجري دون شروط مسبقة وبحسن نية”.

وسجل السيد غوتيريس بأن طرفي النزاع مطالبان “بالتحلي بالإرادة السياسية (…) و العمل في إطار حل وسط” لتحضير جولة خامسة من المفاوضات, وذكر الأمين العام للامم المتحدة بالمسعى الذي يقترحه في تقريره الأول حول الصحراء الغربية سنة 2017 بخصوص إطلاق مسار المفاوضات “بحركية جديدة تعكس توجيهات مجلس الأمن للتوصل إلى حل عادل و مستديم يقبله الطرفان يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية”, وأضاف أن “مجلس الأمن أكد في لائحته 2351 (2017) دعمه الكامل لهذا الاقتراح”.

وفي تقريره الثاني حول الصحراء الغربية، سجل الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة “عزم” جبهة البوليساريو الذي جدده الرئيس ابراهيم غالي في يناير.

الفارط على “مباشرة مفاوضات جدية و دون شروط مسبقة والتعاون كليا مع الأمين العام ومبعوثه الشخصي”.

وقال السيد غوتيريس أن “الاجراءات التي اتخذها كوهلر، منذ تعيينه، تشجعه على إطلاق المسار السياسي” مشيدا بزيارته الأولى في المنطقة و كذا المشاورات الثنائية المعمقة التي أجراها مع جبهة البوليساريو و المغرب و البلدان المجاورة و كذا المشاورات الموسعة التي نظمت مع الأطراف الفاعلة على غرار الاتحاد الافريقي و الاتحاد الاوروبي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.