اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / هذا ما أكدته منظمة كوديسا واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بخصوص إضراب كلود مانجان.

هذا ما أكدته منظمة كوديسا واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بخصوص إضراب كلود مانجان.

منظمة كوديسا

بيان تضامني

تتابع اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان، وببالغ القلق الوضعية الصحية المقلقة  للمدافعة الفرنسية عن حقوق الإنسان السيدة كلود مونجان، التي  تخوض منذ 18 أبريل 2018 ، إضرابا مفتوحا عن الطعام ببلدية ” إيفري سور سين ” قرب العاصمة الفرنسية باريس ، احتجاجا على  اقدام السلكات المغربية بطردها و منعها من دخول المغرب للمرة الرابعة على التوالي ، حيث تم إجبارها  وارغامها على العودة إلى فرنسا دون تقديم اية مبررات مكتوبة لهذا الاجراء السافر. .

السيدة كلود تسعى منذ مدة الى دخول المغرب من اجل زيارة زوجها المدافع عن حقوق الإنسان و السجين السياسي الصحراوي  النعمة عبدي موسى الأسفاري ، الحاصل على جائزة “ أنجيل دي تورتر لحقوق الإنسان ” لسنة 2017 و المحكوم  عليه ظلما وجورا رفقة رفاقة مجموعة اكديم ازيك، من قبل محكمة مغربية ب 30 سنة سجنا نافذة على خلفية مشاركته و دفاعه عن  حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

للاشارة، السيدة  كلود مونجان  Claude MANGIN ، كانت قد منعت من حضور محاكمة  معتقلي اكديم ازيك  بمن فيهم زوجها  النعمة الأسفاري.

وامام هذه اللاجراءات الانتقامية والمنافية للاعراف والمواثيق الدولية ذات الصلة خاصة القواعد القواعد النموذجية الدنيا لحماية السجناء، قررت السيدة كلود الدخول في اضراب عن الطعام منذ يوم 18 ابريل 2018، كتعبير احتجاجي على الممارسات المغربية التي تمعن في حقها من زيارة زوجها المعتقل عبلا خلفية مواقفه السياسية.

للتذكير ايضا، فالمدافه النعمة اسفاري ورفاقه ضمن مجموعة اطديك ازيك، قد تعرضوا لشتى انواع الممارسات الحاطة من الكرامة الانسانية وممارسات التعذيب  الممنهج، وهو ما اقرته لجنة الامم المتحدة لمناهضة التعذيب في دورتها 59 بتاريخ 07 ديسمبر 2016 .   

و تأسيسا على ما سبق ، فإن اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان، تعلن عن:

  • تضامنها المطلق مع المدافعة الفرنسية عن حقوق الإنسان السيدة كلود مونجان ، التي تخوض اضرابا مفتوحا عن الطعام بفرنسا من اجل تلبية مطالبها المشروعة في حقها من زيارة زوجها المدافع عن حقوق الانسان النعمة الاسفاري، ،مجبرة معركة الأمعاء الفارغة في عقر بلدها فرنسا و مع عائلتها و كافة المتضامنين معها بمختلف بلدان العالم .

  • مطالبتها السلطات المغربية الى الغاء قرارها بمنع السيدة كلود مونجان  من الدخول إلى التراب المغربي مع السماح لها بزيارة زوجها بدون أية قيود طبقا لما تنص عليه العهود و المواثيق الدولية ذات الصلة التي صادقت و وقعت عليها المملكة المغربية و عملت على تضمينها في تشريعاتها و قوانينها المحلية .

  • مناشدتها كافة الدول والهيئات الاممية والاوربية والمنظمات و الجمعيات الحقوقية العالمية للتضامن  الدولية مع السيدة  كلود مونجان في معركتها من اجل زيارة زوجها، والعمل على الضغط على الدولة المغربية للعدول عن قراراها الجائر و اللإنساني، والوقوف معها في محنتها التي فرضتها عليها الدولة المغربية.

  • مطالبتها النظام المغربي باحترام الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة واحترام مقتضيات القانون الدولي الانساني واختصاصاته القضائية الواردة في اتفاقيات جنيف المتعلقة بحالة معتقلي مجموعة اكديم، وطبيعة قضية الصحراء الغربية المحتلة كاقليم غير مستوفى تصفية الاستعمار ومسجل ضمن اللجنة الرابعة للامم المتحدة المعنية بالموضوع.

بئر لحلو، 22 ابريل2018.

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

   تخوض منذ 18 أبريل / نيسان 2018 المدافعة الفرنسية عن حقوق الإنسان ” كلود مونجان ” Claude MANGIN إضرابا مفتوحا عن الطعام ببلدية ” إيفري سور سين ” Mairie d’Ivry sur Seine ، احتجاجا على طردها و منعها من دخول التراب المغربي للمرة الرابعة على التوالي ، حيث تم إجبارها على العودة إلى بلدها فرنسا على متن نفس الطائرة التي أقلتها إلى مطار الرباط / المغرب .

و حيث إن طردها و منعها السافر يأتي بسبب محاولتها زيارة زوجها المدافع عن حقوق الإنسان و السجين السياسي الصحراوي ” النعمة الأسفاري ” الحاصل على جائزة ” أنجيل دي تورتر لحقوق الإنسان ” لسنة 2017 و المحكوم جورا و ظلما ب 30 سنة سجنا نافذة على خلفية مشاركته و دفاعه عن مطالب المدنيين الصحراويين النازحين بمخيم ” اكديم إزيك ” و المتواجد حاليا بالسجن المركزي بمدينة القنيطرة / المغرب .

و حيث إن الدولة المغربية باتخاذها لإجراء طرد و منع السيدة ” كلود مونجان ” Claude MANGIN من زيارة زوجها السجين السياسي الصحراوي ” النعمة الأسفاري ” يمس إلى أبلغ الحدود من القواعد 37 و 79 و 80 من القواعد النموذجية الدنيا لحماية السجناء :

http://hrlibrary.umn.edu/arab/b034.html

و حيث إن السيدة ” كلود مونجان ” Claude MANGIN منعت من حضور محاكمة زوجها ” النعمة الأسفاري ” و باقي المدافعين عن حقوق الإنسان و السجناء السياسيين الصحراويين في الفترة الممتدة ما بين 26 ديسمبر / كانون أول 2016 حتى 19 يوليوز / تموز 2018 بالمحكمة الاستئنافية بغرفة الجنايات بسلا / المغرب بسبب إقدامها على مساعدة زوجها في رفع شكوى بتاريخ 04 مارس / آذار 2014 ضد عناصر الاستخبارات المغربية حول تعرضه للتعذيب أثناء خضوعه للحراسة النظرية و أثناء إحالته على السجن المحلي 02 بسلا / المغرب ، و هي الشكوى التي تبنتها لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة في دورتها 59 بتاريخ 07 ديسمبر / كانون أول 2016 .    

و على هذا الأساس ، فإن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، و هو يتشبث بالإفراج الفوري و اللامشروط عن كافة المدافعين عن حقوق الإنسان و السجناء السياسيين الصحراويين المتواجدين بمختلف السجون المغربية ، يعلن ما يلي :

+ تضامنه المطلق مع المدافعة الفرنسية عن حقوق الإنسان ” كلود مونجان ” Claude MANGIN التي تخوض مجبرة معركة الأمعاء الفارغة في عقر بلدها فرنسا و مع عائلتها و كافة المتضامنين معها بمختلف بلدان العالم .

+ دعوته الدولة المغربية إلى العدول عن قرارها الرامي إلى منع السيدة ” كلود مونجان ” Claude MANGIN من الدخول إلى التراب المغربي مع السماح لها بزيارة زوجها بدون أية قيود طبقا لما تنص عليه العهود و المواثيق الدولية ذات الصلة التي صادقت و وقعت عليها المملكة المغربية و عملت على تضمينها في تشريعاتها و قوانينها المحلية .

+ مطالبته الدولة الفرنسية بالتدخل العاجل في قضية السيدة ” كلود مونجان ” Claude MANGIN المضربة عن الطعام بالأراضي الفرنسية و تقديم الدعم اللازم لها من أجل تمكينها من حقها في زيارة زوجها بالسجن داخل المغرب و من حقها في التضامن معه و مع باقي السجناء السياسيين الصحراويين و المطالبة بإطلاق سراحهم جميعا دون قيد أو شرط .

https://www.youtube.com/watch?v=c4aZCJB_gUY

+ مناشدته كافة المنظمات و الجمعيات الحقوقية الفرنسية و الدولية التدخل العاجل من أجل التضامن مع السيدة ” كلود مونجان ” Claude MANGIN و الضغط على الدولة المغربية للقبول بمطالبها العادلة و المشروعة مع التحرك الإنساني لإنقاذ حياتها كونها امرأة مسنة من شأن هذا الإضراب المفتوح عن الطعام أن يؤدي إلى تأزم وضعها الصحي .             

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين

عن حقوق الإنسان

CODESA

العيون / الصحراء الغربية بتاريخ : 23 أبريل / نيسان 2018

        

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.