الرئيسية / آخر الأخبار / عائلـة الشهيد البطـل “سعيـد دمبـر” تخلـد الذكـرى الشهرية الـ88 تحت حصار قمعي مغربي مشدد.

عائلـة الشهيد البطـل “سعيـد دمبـر” تخلـد الذكـرى الشهرية الـ88 تحت حصار قمعي مغربي مشدد.

بيان عائلة الشهيد الصحراوي

سعيد سيد أحمد محمد عبد الوهاب دمبر

رقم 88

 

في هذه الأوقات العصيبة التي تمر منها قضية شعبنا العادلة ، وبحزن عميق وتحت الحصار المتواصل على مدن و مداشر الصحراء الغربية وجنوب المغرب  نخلد اليوم الذكرى الشهرية 88 لاغتيال إبننا و ابن الشعب الصحراوي البار سعيد سيد أحمد محمد عبد الوهاب دمبر ، بواسطة الرصاص الحي للشرطة المغربية يوم 22 دجنبر 2010 ، أياما قليلة عقب الهجوم العسكري والبوليسي على النازحين الصحراويين بمخيم اكديم ازيك 12 كلم شرق مدينة العيون بالصحراء الغربية .

ونلتقي في هذه الذكرى  وقلوبنا دامية ومملوءة بمزيج من الحزن و الأسى بعد أن عايشنا أيام رعب حقيقية قبل أن يتوقف الإضراب المفتوح عن الطعام الذي خاضه معتقلونا السياسيون بالسجون المغربية و على رأسهم معتقلي ملحمة أكديم إزيك..، مع ما يشكله ذلك من خطر على سلامته البدنية أمانه الشخصي، والذي يتكرر بين الفينة و الأخرى بسبب أوضاعهم المزرية والتعسفات والانتهاكات التي تتعرض لها حقوقهم الأساسية في مخالفة صريحة للقواعد الدنيا لمعاملة السجناء كما هو منصوص عليها أمميا.

ونلتقي هنا اليوم رغم الحصار المفروض على بيت عائلة الشهيد سعيد دمبر، ومع تنامي أجواء الكراهية و الدعاية المغرضة في وسائل الإعلام المغربية ضد المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، وأيام قليلة قبل صدور قرار أممي من مجلس الأمن الدولي حول الصحراء الغربية، الذي لا نرى أنه سيخرج عن الصياغات السابقة ولن يأتي بجديد بسبب تعنت الدولة المغربية في تطبيق التزاماتها الدولية و حمايتها من طرف الدولة الفرنسية التي نصبت نفسها طرفا أساسيا في النزاع و كذا تقاعس المنتظم الدولي عن اتخاذ قرار حاسم و فرض الشرعية الدولية من خلال تطبيق قرارات مجلس الأمن مما يمكن شعبنا من حقه في تقرير المصير و الاستقلال.

إننا و من هذا المنبر نحن عائلة الشهيد الصحراوي سعيد دمبر و كل المتضامنين و المتعاطفين معنا، وتذكيرا بكل التقارير و البيانات الصادرة عن المنظمات الحقوقية الصحراوية و الدولية والهيئات الأممية، لنطالب بفرض ألية أممية لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية و التقرير عنها وتوفير الحماية الدولية الضرورية للمواطنين الصحراويين العزل بالصحراء الغربية و جنوب المغرب و بالسجون والجامعات المغربية وحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية وخصوصا مع التهديد المتصاعد  بالرجوع للحرب.

كما نجدد التأكيد على مطالبنا للمقرر الخاص المعني بحالات “الإعدام خارج القضاء أو بالإجراءات الموجزة أو التعسفاية” للقيام بزيارة رسمية للإقليم  وبضرورة إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بدون إبطاء أو شرط و على رأسهم مجموعة أكديم إزيك  والكشف عن مصير مئات المختفين الصحراويين مجهولي المصير.

ولا يفوتنا هنا أن نعبر عن امتناننا للتضامن الكبير من طرف المنظمات و الجمعيات الحقوقية و الإنسانية و الهيئات و البرلمانات الصحراوية و الدولية والتي تقف إلى جانبنا و جانب كل ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

و نجدد للرأي العام مرة أخرى تمسكنا بالنضال السلمي و الحضاري في البحث عن الحقيقة الكاملة حول جريمة القتل خارج نطاق القانون التي كان ضحيتها ابننا و ابن الشعب الصحراوي، سعيد دمبر و ذلك من خلال:

ü      معرفة مكان جثة ابننا سعيد التي تم إخراجها من مكانها بقسم الأموات بمستشفى الحسن بلمهدي بالعيون / الصحراء الغربية بعد 17 شهر من مقتله دون إشعارنا و دون حضور أي فرد من عائلتنا أو محامينا.

ü      إجراء تشريح طبي شرعي وفق المواصفات المعمول بها دوليا في هذا المجال لمعرفة ظروف و ملابسات اغتياله و احتمالات تعرضه للتعذيب قبل وفاته.

ü      تحمل الدولة المغربية لمسؤولياتها في جريمة الاغتيال هته مادام المنفذ المفترض شرطي نظامي مغربي و سلاح الجريمة في ملكية الدولة المغربية.

عائلة الشهيد الصحراوي سعيد سيد أحمد محمد عبد الوهاب دمبر

العيون / الصحراء الغربية

22 أبريل 2018.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.