اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / قوات القمع المغربي تستهدف مظاهرة سلمية بالعيــــون المحتلة ( لائحة الضحايا + الصور ).

قوات القمع المغربي تستهدف مظاهرة سلمية بالعيــــون المحتلة ( لائحة الضحايا + الصور ).

دعت  تنسيقية الفعاليات الحقوقية بالعيون المحتلة اليوم الأربعاء 25 ابريل 2018 . الجماهير الصحراوية الخروج الى الشارع للتظاهر  والمطالبة ” باحترام الشرعية الدولية باقليم الصحراء الغربية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير ”

. وكعادتها قامت السلطات الأمنية بمختلف تشكيلاتها بزيها المدني والعسكري بمحاصرة شارع السمارة وكافة الأزقة المؤدية له ، كما فرضت مراقبة لصيقة على مجموعة من النشطاء الحقوقيبن الصحراويبن . وحاصرت مجموعة من منازل المناضلين الحصراويبن كمنزل الناشط الحقوقي حسن ادويهي لمنع المناضلات الصحراويات المتواجدات به من الخروج للمشاركة في الوقفة ،  ورشق  المنزل بالحجارة  واقتحامه 

 والإعتداء على المناضلات الصحراويات .

وفيما يلي لائحة أولية لضحايا وقفة  25 ابريل 2018 .

 

– مينة أباعلي : إصابة بليغة على مستوى الذراع واليد وكافة أعضاء الجسم .

– امباركة اعلينا اباعلي : إصابة على مستوى كافة أعضاء الجسم .

– عبدالعزيز أبياي : تم اختطافه من شارع مزوار عندما كان متوجها الى مكان الوقفة واقتياده الى ولاية الأمن .

– فاطمة يوسف : إصابة على مستوى الظهر والأرجل .

– فالة اشتوكي : إصابة على مستوى الرجلين .

– سعيد هداد ( من ذوي الإحتياجات الخاصة ) : الجر والركل .

– كجمولة الإسماعيلي : إصابة على مستوى الصاق .

– دكْنة ديدا اليزيد : إصابة على مستوى الرأس .

– فاطمتو دهوار : الدفع والركل .

– دافا أحمد بابو : الدفع والسب والشتم .

– سيدي محمد ددش . السب والشتم والدفع والركل .

– ليلى الليلي .

– المعلومة عبداللهِ .

– رقية الحواصي .

– اعزيزا بيزا .

– الصالحة بوتنكيزة 

– سكينة اندور .

– سكينة الساعدي .

– مريم دمبر .

– فاطمة الزيعر .

– الزينة اشتوكي .

– حدهم لمجيد .

– اغلانة بومخروطة .

– عفاف محمد فاضل .

– اسعيدة ديدا اليزيد .

رسالة اخبارية بخصوص الحدث عن الجمعية الصحراوية :

تفرض الدولة المغربية الحظر بشكل ممنهج على التظاهر السلمي في اقليم الصحراء الغربية  وخاصة بالعيون عاصمة اﻹقلبم  بشكل عنيف وصارم، وتحشد أعداد كبيرة من العسكر ورجال الشرطة بزي رسمي ومدني  لمنع المظاهرات والوقفات السلمية واعتقال المشاركين، واحتجازهم عادة لعدة  ساعات قبل اﻹفراج عنهم بدون تهم وتعريضهم في غالب اﻹحيان للضرب المبرح والرفس والركل،  هذه المظاهرات التي يعتزم تنظيمها المواطنون الصحراويون للمطالبة بحقوقهم السياسية والمدنية في ظل عجز اﻷمم المتحدة القيام بدورها منذ اكثر من 25 سنة والمتمثل في اجراء استفتاء حر ونزيه يقرر فيه شعب الصحراء الغربيه مصيره.

 هذا وقد منعت قوات الامن المغربية متظاهرين صحراويين سلميين يومه الاربعاء 25 ابريل 2018، بشارع السمارة قبالة مخبزة مانولو من التظاهر السلمي، في اطار الحملة التي تقوم بها تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بالعيون/ الصحراء الغربية ، وفي هذا الاطار نظمت التنسيقية وقفة سلمية تحت شعار ” جميعا من اجل احترام الشرعية الدولية بالصحراء الغربية “.

وقد رصدت الجمعية الصحراوية ASVDH، محاصرة متظاهرات ومتظاهرين صحراويين بينهم اشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ومنعهم من الوصول الى مكان الوقفة، حيث انه لم يتم احترام الشكليات القانونية المعمول بها دوليا وكذا المنصوص عليها في القانون المغربي في فض المظاهرات.

كما وقفت الجمعية الصحراوية على محاصرة منازل  اعضاء تنسيقية الفعاليات، ومنع نساء  ورجال من الخروج من المنازل وتعريض بعضهن الى التعنيف المصاحب بالشتم والسب.

وتجدر الاشارة انه لوحظ حضور كثيف لرجال امن بزي مدني ورسمي من مختلف التشكيلات الشرطة والعسكرالمغربية بشارع السمارة قبالة مخبزة مانولو والازقة المتفرعة منه، وذلك من اجل منع وصول الى المكان المحدد للوقفة، مما يؤكد استمرار الدولة المغربية في عدم احترام الحق في التظاهر السلمي والحق في التعبير عن الرأي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.