اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / بالفيديو، الناشط الدولي “المحجوب أمليحة” يفضح أكبر وأطول علميات سرقة جماعية في التاريخ.

بالفيديو، الناشط الدولي “المحجوب أمليحة” يفضح أكبر وأطول علميات سرقة جماعية في التاريخ.

شارك الناشط و المناضل الصحراوي في ملف نهب الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية المحجوب حسين أمحمد لمليحة في لقاء نظمه البرلمان الأوربي؛ حول طرح توضيحات إضافية بخصوص قرارات محكمة العدل الأوربية المتعلقة بالصحراء الغربية و مستقبل العلاقات الأوربية المغربية؛ اللقاء الذي دعى إليه كل من سفير المغرب و ممثل عن المفوضية الأوربية؛ إلى جانب محامي جبهة البوليساريو جيل ديفرس. و قد كان رد الناشط الصحراوي على رئيس القسم المغاربي بالمصلحة الأوروبية للشؤون الخارجية التابع للمفوضية الأوربية فنسنت بيكيت في منتهى القوة.

المحجوب في رده أكد أن “استثناء المفوضية الأوربية و بشكل ممنهج الجمعيات الصحراوية من المشاورات التي عقدتها مع ما يسمى المجتمع المدني بالصحراء الغربية المحتلة. و أن جمعيتين فقط من أصل أزيد من 90 جمعية للمجتمع المدني الصحراوي بالمناطق المحتلة و مخيمات اللجوء و الشتات تم استدعاؤها لهذه المشاورات؛ التي لن يكون الصحراويون فيها سوى أثاثا لمسرحية تمت كتابتها في مكاتب الرباط و بروكسل”.

و أضاف الناشط الصحراوي خلال رده أن “البيان الذي توصلت به جميع الأطراف الحاضرة في اللقاء؛ خير دليل على الموقف الجماعي الذي عبرنا عنه كمجتمع مدني بخصوص هذه المشاورات. و أن الأطراف التي تزعم المفوضية الأوربية انها قابلتها لا عدو كونها تعاونيات الكسكس و تربية الماشية في أماكن غير مذكورة من الصحراء الغربية المحتلة و ليست لها علاقة بموضوع الإتفاقيات محل النقاش”.

كما أكد السيد المحجوب أنه “بالعودة إلى قرار محكمة العدل الأوربية، فإنه لا المفوضية الأوربية و لا المجلس الأوربي لهما الحق في تعريفنا نحن الصحراويين، فسواء أعجبكم ذالك أم لم يعجبكم نحن شعب موجود، شعب طموح سائرين في بناء بلدنا و أمتنا لتلعب دورا رياديا و هاما في شمال إفريقيا”.

و في إشارته لأهمية و حساسية إنشغال الأصدقاء و الأعداء بملفات الهجرة و الاٍرهاب أكد الناشط الصحراوي؛ “بخصوص الهجرة، من المهم إيقاف الهجرة و لكن كذلك مهم ان نحترم القانون، القانون الأوربي أساسا. نقول لكم ان الصحراء الغربية و شعبها الطموح لبناء بلده قد تشكل حلا جذريا لمشكل الهجرة و تغيير مسارها لما ستوفره المقدرات الموجودة بها و استثماراتكم ان كانت لديكم رغبة جدية في الدخول في برامج تنمية مسؤولة.أما بخصوص الاٍرهاب فجبهة البوليساريو و الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تشارك بقواتها في بعثات حفظ السلام عبر القارة الافريقية”.

كما ذكر في رده الحاضرين بأن “اليوم المملكة المغربية و الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية يوقعان جنبا إلى جنب على معاهدات و اتفاقيات دولية في إطار الاتحاد الإفريقي. فماذا ينتظر الأوربيين؟ ينتظرون الامم المتحدة ان تجد حلا سلميا لمشكل هم من تسبب فيه في الأصل، نعم انها اسبانيا و الاتحاد الاوروبي المسؤولون عن معانات اللاجئين الصحراويين و عن ملايين الألغام المزروعة بالإقليم و الأرواح التي حصدتها خلال العقود الأربعة الماضية”.

الناشط الصحراوي أكد أيضا على إهتمام الصحراويين بالعلاقات مع الإتحاد الأوربي، “الشعب الصحراوي لديه اهتمام بالتعاون مع الإتحاد الأوربي في احترام تام لرغباتنا و أخذ موافقتنا التي لا يمكن أخذها سوى عن طريق ممثلنا الشرعي و الوحيد، الإطار الشرعي الذي يشرف على مسار التسوية الأممي بالأمم المتحدة و هي جبهة البوليساريو؛ التي لها الحق في حماية مستقبل الشعب الصحراوي و مصالحه الإقتصادية.
إن الاتحاد الأوربي مسؤول عن تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية. و وقف دعم الإحتلال تحت غطاء اتفاق الصيد البحري و اتفاق التبادل الحر. فمن خلال هذه الإتفاقيات أنتم تدعمون و بشكل مباشر الجيش المغربي ضد المدنيين الصحراويين و ضد لاجئين تركو ليواجهوا مصيرهم بصحاري لحمادة. و هذه نتائج عدم تحمل الإتحاد الأوربي لمسؤولياته التاريخية”.

و في ختام رده أوضح المحجوب موجها كلامه لممثل المفوضية الاوروبية “إذا فشلتم في وصف الإتفاقيات التي لديكم مع المغرب، سأحاول وصفها لكم في جملة واحدة. إنها أكبر و أطول عمليات سرقة جماعية رسمية في التاريخ؛ هذا ما تفعلونه في الصحراء الغربية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.