اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / عاجـل : الإتـحاد الأفريقـي يطـرد المغـرب من إجـتماع وزراء خارجية 15 دولة حول الإصلاح المؤسسي للإتحاد

عاجـل : الإتـحاد الأفريقـي يطـرد المغـرب من إجـتماع وزراء خارجية 15 دولة حول الإصلاح المؤسسي للإتحاد

قرر الاتحاد الأفريقي، اليوم السبت، منع دخول جميع أعضاء وفد مغربي حاول اقتحام اجتماع وزراء الخارجية لـ15 دولة أفريقية بينها الجمهورية الصحراوية، بخصوص التشاور حول موضوع الاصلاح المؤسسي للإتحاد الأفريقي.

وشهد الاجتماع الذي يعقد بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا، تأخيرا بلغ ساعتين عن موعد  الافتتاح بسبب محاولة اعتصام داخل القاعة قام بها بعض أعضاء الوفد المغربي مما تسبب في امتعاض كبير من لدن الوفود الحاضرة ومسؤولي المفوضية الأفريقية.

وفي محاولة من المفوضية الأفريقية لإقناع المغرب بعدم أحقيته في حضور الاجتماع باعتاره اجتماع تشاوري بين 15 دولة عضو فقط بموجب الفقرة 3 من المقرر 687 الصادر عن قمة رؤساء الدول والحكومات يناير 2018، أكد المغرب أنه مصمم على المشاركة إلى جانب الدول الـ15 المعنية بموضوع الاصلاح وبينها الجمهورية الصحراوية.

وأفادت مصادر مطلعة لوكالة الأنباء الصحراوية (واص) من أديس أبابا، أن رئيسة المجلس التنفيذي للإتحاد الأفريقي وزيرة خارجية رواندا، قررت وضع حد لكل استفزازات المغرب وسلوكه غير الدبلوماسي، بعدما تم تغيير قاعة الاجتماع وتشديد الاجراءات الأمنية لمنع دخول أعضاء الوفد المغربي، وهو ما تم.

وأضافت نفس المصادر أن المغرب فشل مرة أخرى في فرض خياراته بالقوة على الاتحاد الأفريقي، فيما تأسف رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقيه محمد، ورئيسة المجلس التنفيذي للإتحاد الأفريقي، إثر تأخير الاجتماع عن موعده.

وسيناقش الاجتماع التشاوري التحديثات المقدمة على تنفيذ مشروع إصلاح الاتحاد الأفريقي وقضايا الميزانية والمالية، باعتبارها الأولويات الرئيسية التي حددها مؤتمر الاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية الاقليمية، بما يتماشى مع مبدأ التبعية والتكامل.

وتحضر الجمهورية الصحراوية بوفد يقوده وزير المياه و البيئة، إبراهيم المخطار بومخروطة، مرفوقا بكل من: لمّنْ أبّاعْلِي السفير بإثيوبيا والاتحاد الأفريقي، وودادي السالك الملحق الاعلامي والثقافي بالبعثة الصحراوية لدى إثيوبيا والاتحاد الأفريقي.

وتتكون مجموعة الدول الـ15 المعنية بتقديم المشورة حول الاصلاح المؤسسي للإتحاد الأفريقي من 3 دول من كل منطقة، يتم ترشيحها من قبل الأقاليم الخمسة، وقد حظيت الجمهورية الصحراوية بثقة دول إقليم شمال أفريقيا إلى جانب كل من الجزائر ومصر لعضوية هذه المجموعة.

نقلا عن الزملاء بموقع صحراوي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.