اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار تتبنى توصية حول الصحراء الغربية.

اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار تتبنى توصية حول الصحراء الغربية.

شبكة ميزرات – نيويورك.

تبنت اللجنة الاممية  المكلفة بتصفية الاستعمار في دورتها التي عقدت بنيويورك توصية حول الصحراء الغربية، ذكرت فيها بولاية اللجنة الخاصة تجاه تقرير مصير شعب الصحراء الغربية.

كما أعادت التأكيد على جميع قرارات الجمعية العامة وقرارات مجلس الأمن بشأن مسألة الصحراء الغربية وكذا التزام الأمين العام ومبعوثه الشخصي بإيجاد حل لمسألة الصحراء الغربية.

وجددت اللجنة دعوة الندوات الإقليمية السابقة طرفي النزاع لمواصلة المسار التفاوضي تحت رعاية الأمين العام وبدون شروط مسبقة وبحسن نية بهدف إحراز حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين يضمن حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.

كما تبنت اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار جملة من الاستنتاجات والتوصيات حول الأقاليم غير المتمتعة بعد بالاستقلال الذاتي المٌدرجة على لائحتها، حيث ذكرت بإعلان الجمعية العامة للفترة 2011-2020 بوصفها العقد الدولي الثالث للقضاء على الاستعمار وأقرت بأن القضاء على الاستعمار هو إحدى أولويات الأمم المتحدة مع تأكيدها من جديد على دور اللجنة الخاصة كأداة رئيسية لتعزيز عملية إنهاء الاستعمار.

تجدر الاشارة، إلى أن الدورة العادية للجنة الخاصة بتصفية الاستعمار قد بدأت في 11 من شهر يونيو الجاري، وكانت العديد من الدول قد أعربت خلال مداولات اللجنة عن دعمها القوي والصريح لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال طبقا لقرار الجمعية العامة 1514 المتعلق بمنح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة.

وقد حضر أشغال اللجنة الخاصة وفد صحراوي يضم كل من الدكتور سيدي محمد عمار، الذي ألقى كلمة أمام اللجنة باسم جبهة البوليساريو كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحروي، بالإضافة إلى السيد سليمان هنان سفير الجمهورية الصحراوية بنيكاراغوا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.