اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / المرصد الصحراوي للطفل والمرأة يحذر من مواصلة الدولة المغربية لإعتقالها لأطفال وشبان صحراويين

المرصد الصحراوي للطفل والمرأة يحذر من مواصلة الدولة المغربية لإعتقالها لأطفال وشبان صحراويين

بيـــــــــــان:

أقدمت سلطات الاحتلال المغربي بمدينة العيون المحتلة وفي انتهاك لحقوق الانسان وللأعراف الدولية  على شن حملة اعتقالات واسعة  في صفوف  الأطفال والشباب أغلبهم  تلاميذ حيث أقدمت يوم الخميس 21 يونيو  2018 الجاري على اعتقال كل من : ” منصور الموساوي ”  و “حمزة بوشيكر” على الساعة العاشرة و النصف صباحا  من قبل عناصر من الشرطة  المغربية اقتحموا منازل عائلاتهم دون تقديم مذكرة توقيف أو أي وثيقة قانونية او معرفة سبب الاعتقال  حسب ما صرحت به العائلات, أين توجهت بهما الى مخفر الشرطة و تعرضا للتعذيب والضرب المبرح ليتم تلفيق لهما  مجموعة من التهم له من قبيل رشق القوة العمومية بالحجارة ,حيث مثلا يوم أمس السبت 23 يونيو 2018 أمام أنظار النيابة العامة. حيث أمر الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالعاصمة المحتلة العيون بإحالة “حمزة بوشيكر” على هيئة الحكم في غضون أسبوع من تاريخ مثوله.

من جهة أخرى مثل ” منصور الموساوي ” أمام أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية وتوبع من قبل النيابة العامة في حالة سراح دون إسقاط التهم الموجهة إليه وبكفالة مالية قدرها 10000 درهم مغربي.

وفي ذات السياق تعرض مجموعة من الأطفال والشبان الصحراويين للاعتقال والتوقيف والتعذيب كحالة كل من:   

” سيداتي بيكا ” و” حماد الزروالي” و”أحمد بنيجارة” وغيرهم….

أمام كل هذه الخروقات التي ترتكبها الدولة المغربية ضد الأطفال والشبان الصحراويين يعلن المرصد الصحراوي للطفل والمرأة للرأي الوطني والدولي ما يلي:

*   مطالبته بالإفراج الفوري عن الأطفال والشبان الصحراويين الموقوفين حاليا والمتواجدين رهن الاعتقال بالسجن الاكحل بالعيون المحتلة.

*   استنكاره لكل ممارسات القمع والترهيب التي تطال الأطفال الصحراويين مما يتنافى مع تعهد المغرب بالاتفاقيات الدولية التي سبق له المصادقة عليها.

*     تنديده الشديد بما حدث للأطفال والشبان الصحراويين من اختطاف واعتقال وتعذيب داخل مخافر الشرطة وتقديمهم لمحاكمات جائرة.

*    عمله على الرصد والإبلاغ عن كل الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها النظام المغربي ضد الأطفال الصحراويين.

*  مناشدته المجتمع الدولي التدخل العاجل من اجل حماية الأطفال الصحراويين وإيجاد آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها في الصحراء الغربية.

المكتب التنفيذي للمرصد الصحراوي للطفل والمرأة

العيون- الصحراء الغربية 24 يونيو 2018

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.