اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / المرصد الدولي للموارد الطبيعية للصحراء الغربية يدعو الحكومة الروسية لسحب قواربها من الصحراء الغربية

المرصد الدولي للموارد الطبيعية للصحراء الغربية يدعو الحكومة الروسية لسحب قواربها من الصحراء الغربية



دعا مرصد الموارد الطبيعية للصحراء الغربية الذي يضم منظمات غير حكومية لحوالي ثلاثين بلدا الحكومة الروسية إلى “أن تحذو على الفور حذو الاتحاد الأوروبي وتسحب قوارب صيدها من الصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب”.

وأشار مرصد الموارد الطبيعية للصحراء الغربية الذي يناضل من أجل وقف الشركات الأجنبية المهتمة بثروات الاقليم المحتل لنشاطاتها في الصحراء الغربية أن “الاتحاد الأوروبي سحب أسطوله من الصحراء الغربية وهي اقليم محتل من قبل المغرب”.

وذكر في بيان له بأنه في منتصف شهر ديسمبر، قرر النواب الأوروبيون عدم تمديد اتفاق الصيد البحري الموقع في 2007 بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والذي كان يسمح لأسطول الصيد الأوروبي بالاصطياد في المياه الاقليمية للصحراء الغربية.

وحسب الناطقة الرسمية باسم المرصد سارة ايكمانز، فإن اتفاق الصيد الروسي في الصحراء الغربية الموقع في مطلع سنة 2011 “يمثل 100.000 طن سنويا”. كما نددت بكون الأسطول الروسي “يصطاد خارج المياه المحددة في الاتفاق”، مسجلة أن المادة 1 من الاتفاق الروسي-المغربي تشير إلى أنه يطبق على “الجزء الأطلسي للمنطقة الاقتصادية الخاصة للمملكة المغربية”.

وأضافت السيدة ايكمانس، الى أن مياه الصحراء الغربية ليست جزء من المنطقة الاقتصادية الخاصة المغربية. وصرح المرصد في رسالة وجهها إلى الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف بتاريخ 16 ديسمبر 2011 أنه “على عكس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لم يعبر المغرب على مطلب بحري بخصوص هذه المياه”.

وورد في تقييم للمفوضية الأوروبية للصيد في الصحراء الغربية بأن مخزونات السمك في المياه الاقليمية الصحراوية مهددة حاليا بالزوال نتيجة الصناعة الصيدية.

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.