اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / إنتصار ديبلوماسي، توقيع بيان إقامة العلاقات على مستوى السفراء، بين الدولة الصحراوية و بوتسوانا.

إنتصار ديبلوماسي، توقيع بيان إقامة العلاقات على مستوى السفراء، بين الدولة الصحراوية و بوتسوانا.

وقعت اليوم الاثنين باديس ابابا، كلا من الجمهورية الصحراوية و جمهورية بوتسوانا على بيان مشترك لاقامة العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء، استنادا الى ما تقرر في الاتفاق بين رئيسي البلدين اثناء الزيارة الرئاسية الاخيرة التي قام بها رئيس الجمهورية السيد ابراهيم غالي الى غابوروني.

البيان وقعه عن الجانب الصحراوي السيد لمن اباعلي السفير الصحراوي لدى اثيوبيا و الاتحاد الافريقي، مرفوقا بالسيد ودادي السالك الملحق الاعلامي و الثقافي بالسفارة الصحراوية، و عن الجانب النظير وقعته السيدة ماموسادونيانا موليفي سفيرة بوتسوانا لدى اثيوبيا و الاتحاد الافريقي مرفوقة بطقم سفارتها و بعض مساعديها.

و ذكر البيان، “انه و طبقا للمعاهدات و المواثيق الدولية التي تنظم العمل الدبلوماسي بين دول العالم، لاسيما اتفاقية فيينا 1961 و معاهدات الاتحاد الافريقي و الامم المتحدة ذات الصلة و اللوائح الصادرة عن حركة عدم الانحياز، فان البلدين جمهورية بوتسوانا و الجمهورية الصحراوية تقرران اقامة علاقات دبلوماسية على مستوى السفراء”.

و في تصريحات لوسائل الاعلام، اعرب سفيري البلدين عن الارتياح الكامل لوصول البلدين الى هذا المستوى من العلاقات، و شددت سفيرة بوتسوانا السيدة ماموسادونيانا موليفي  ان هذا القرار تاتي تتويجا للقاء رئيسي البلدين في غابوروني عاصمة بوتسوانا خلال الزيارة الرئاسية الاخيرة التي قام بها الرئيس ابراهيم غالي الى بلدها.

و اضافت المتحدثة، ان هذا القرار يندرج  ضمن مجهودات بلدها الداعمة لكفاح الشعب الصحراوي العادل و استكمالا لمسار طويل من العلاقات الثنائية بين البلدين.

و وصف السفير الصحراوي في تصريح صحفي، هذه الخطوة باللحظة التاريخية، مثمنا باسم شعب و حكومة الجمهورية الصحراوية، الدعم القوي الذي قدمته جمهورية بوتسوانا و تضامنها مع كفاح الشعب الصحراوي العادل بكل المنتديات الدولية التي تحظى بعضويتها على غرار الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.