اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / شريط وثائقي للمخرج البلجيكي كريغ بروند بارغ بعنوان “وطن ضائع” حول تاريخ و قضية الشعب الصحراوي

شريط وثائقي للمخرج البلجيكي كريغ بروند بارغ بعنوان “وطن ضائع” حول تاريخ و قضية الشعب الصحراوي



عرض أمس الجمعة ،الفيلم الوثائقي بعنوان “وطن ضائع” للمخرج البلجيكي كريغ بروند بارغ بقاعة سينيماتيك بالعاصمة الجزائرية ، و الذي تطرق إلى حياة الصحراويين وتاريخ قضية الشعب الصحراوي منذ اللجوء  سنة 1975، حسب مصدر من وزارة الثقافة.
و قد استغرق الفيلم ساعة ونصف عرض فيها معانات قضية الشعب الصحراوي منذ بدء اللجوء الأول سنة 1975 ، واختار المخرج الجزائر لاحتضان العرض الأول للفيلم في شمال إفريقيا والوطن العربي ككل.
وفضل المخرج استعمال تقنية الأبيض والأسود في تصوير المشاهد، التي أخذها بالأراضي الصحراوية المحررة، بينما رفض المغرب أن يصور الجهة المحتلة.
ويعتبر الفيلم الأوروبي الأول الذي يتطرق للقضية الصحراوية ويقدمها سينمائيا، كما يطرحها للنقاش في الدوائر الإبداعية والإعلامية الأوروبية على السواء، حيث سبق أن عرض في مهرجان برلين وأحدث ضجة كبيرة.
ويقدم الفيلم قراءة رمزية جذابة، عبر مجموعة من الوقفات منها والرسائل، إذ اختار تصوير وجوه الصحراويين بنصف أبيض وآخر أسود، كالصحراء التي تحرر منها جانب وبقي الآخر في ظلام الاستعمار.
أما المشاهد فقد فضلها المخرج ثابتة دون حركة، بينما ترك الأصوات فقط، كأن المشهد توقف زمنيا، كحال القضية التي تحاول أن ترفع صوتها، لكن صورتها في العالم تبقى غائبة. كما صوّر المخرج، ارتباط الشعب الصحراوي بأرضه لأنها طبيعته، كالجمل الذي يعرف دروبها ومن الصعب اجتثاثه منها





www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.