اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / سويسرا تدعو إلى إدراج مسالة استفادة الشعب الصحراوي من ثرواته الطبيعية كبند في المفاوضات

سويسرا تدعو إلى إدراج مسالة استفادة الشعب الصحراوي من ثرواته الطبيعية كبند في المفاوضات

أكدت الحكومة السويسرية فشل جميع المحاولات الهادفة إلى إيجاد آلية تحدد بدقة مدى استفادة الشعب الصحراوي من ثرواته الطبيعية.

واقترحت الحكومة السويسرية في رد سلم للبرلمان اول امس الجمعة –توصل موقع صمود بنسخة منه- إدراج مسالة استفادة الشعب الصحراوي من ثرواته الطبيعية ضمن المفاوضات المنتظرة بين المغرب وجبهة البوليساريو التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأبرزت الحكومة السويسرية ان الصحراء الغربية إقليم غير مستقل وليس جزء من المغرب مذكرة بالرأي القانوني لمستشار الأمم المتحدة ” هانس كوريل” الذي خلص إلى اشتراط موافقة الشعب الصحراوي على استغلال ثرواته الطبيعية

وابرز رد الحكومة السويسرية ان المجلس الاتحادي اخذ علما بقرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقية الصيد  بين الاتحاد الأوروبي والمغرب الصادر في  27 فبراير 2018 حيث جددت من خلاله المحكمة ان اتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب صالح في حال عدم تطبيقه على الصحراء الغربية و مياهها الإقليمية.

وأوضحت الحكومة السويسرية ان اتفاق التجارة الحرة الخاص برابطة التجارة الحرة الأوروبية، لا ينطبق على إقليم الصحراء الغربية وبموجب لا يمكن لمنتجات المصايد المنتجة في الصحراء الغربية الاستفادة من المعاملة التفضيلية بموجب اتفاقية التجارة الحرة مع المغرب.

تعليق واحد

  1. أنتم الآن معروفين بسرقة المساعدات للصحراويين. فكيف لكم أن تؤمنوا عائدات الصحراء للصحراويين ؟ المساعدات كانت تسرق من ميناء وهران و تباع في الزويرات .لا أحد في العالم كله سوف يثق فيكم ،و لا الشعب الصحراوي . ما هي الإجراءات التي تتخذونها لكسب ثقة الصحراويين؟ و كيف ستغيرون الرأي العام فيكم ؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.