اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار تؤكد من جديد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير .

اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار تؤكد من جديد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير .

أكدت من جديد اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة في تقريرها السنوي لعام 2018 المقدم إلى الدورة ال 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير طبقا لقرار الجمعية العامة 1514 المتعلق بمنح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة والوضع القانوني للصحراء الغربية كقضية تصفية استعمار.

وذكرت اللجنة في مستهل توصيتها حول الصحراء الغربية بولاية اللجنة الخاصة تجاه تقرير مصير شعب الصحراء الغربية، وهو ما يقطع الطريق أمام كل المحاولات والحلول الرامية إلى مصادرة حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال. كما أعادت اللجنة التأكيد على جميع قرارات الجمعية العامة وقرارات مجلس الأمن بشأن مسألة الصحراء الغربية وكذا التزام الأمين العام ومبعوثه الشخصي بإيجاد حل للمسألة في إطار مفاوضات مباشرة بين طرفي النزاع تحت رعاية الأمين العام وبدون شروط مسبقة وبحسن نية بهدف إحراز حل سياسي عادل ودائم يضمن حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.

ويأتي موقف اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار المؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والوضع القانوني للصحراء الغربية كقضية تصفية استعمار ليعزز من جديد موقف المنظومة الدولية الثابت من القضية الصحراوية في وقت تشهد فيه هذه الأخيرة تطورات هامة على مستوى الأمم المتحدة وخاصة مجلس الأمن.

وجدير بالذكر أن لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار التابعة للأمم المتحدة (اللجنة الرابعة) ستعقد دورتها السنوية في مستهل شهر أكتوبر القادم حيث من المبرمج أن تتناول موضوع الصحراء الغربية كإقليم خاضع لتصفية الاستعمار ومدرج على لائحة اللجنة منذ عام 1963، وأن تستمع أيضا إلى عدد كبير من المداخلات حول الموضوع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.