اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / نص البيان التأسيسي لمؤسسة الشهيد محمد عبد العزيز لحفظ الذاكرة والأعمال الخيرية.

نص البيان التأسيسي لمؤسسة الشهيد محمد عبد العزيز لحفظ الذاكرة والأعمال الخيرية.

شكلت مسيرة وسيرة الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز ، إرثا مميزاً وقيماً جمع بين النضال الوطني بأبعاده السياسية والثقافية والاجتماعية والتربوية وشخصية القائد المتمتع بالصدق والنزاهة والمعرفة والحكمة والحنكة. وعلى قدر ما تخلل هذه المسيرة من صعاب وآلام، فإنها كانت عظيمة بالعطاء والانجازات والنجاح، وعليها ومنها يمكن البناء للمستقبل.
إن اليأس لم يعرف طريقه إلى الشهيد الرئيس محمد عبد العزيز ، حيث تخطى، رحمه الله، الحواجز وتجاوز السدود، و أرسى  بنيان دولة في فترة وجيزة حظيت بالاحترام  في بقاع العالم على درب مفجر ثورة ايار مايو الشهيد الولي مصطفى السيد  وتمثلا لنضالات الفقيد بصيري و تضحيات ابناء الشعب الصحراوي    .
لقد كان  الشهيد ، شخصية فذة منفتحة تجلت قدرته على فهم الآخر، وكان نبراساً للقادة، وأسطورة للعمل الإنساني، و وكان رمزا للقيادة الحكيمة الهادفة  لصناعة وصياغة الخطط والبرامج في سبيل تحقيق الاهداف الوطنية النبيلة .
ان ماثر  شهداء الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب  وتضحيات شعبنا ، تتطلب من الاجيال النهوض بذلك الارث الطيب ، و عكسه  داخل المجتمع من اجل استكمال رسالتهم وتحقيق رؤاهم التي صنعت الفارق  وحققت منجزات عظيمة شملت جوانب مختلفة لا يمكن نسيانها او تجاوزها .
إن  الشباب الصحراوي اليوم مطالب بإكمال  المسيرة في مدرسة الشهداء ، فمنهاجهم  تمثل في قيم إنسانية عالمية حضارية راشدة، حيث رسمت قيم الخير والفضيلة والتسامح والأصالة ، فأسست لدولة قوية البنيان في منجزاتها العظيمة .
إن دور الرئيس الشهيد في تعزيز ثقافة العمل الخيري والإنساني يجعل مسؤولية  الشباب في المحافظة على القيم النبيلة من العطاء الإنساني التي أرساها  محمد عبد العزيز امانة ، من خلال الالتزام بالتوجيهات الوطنية والمبادرات، التي من شأنها تعزيز المسيرة الوطنية، والدور الإنساني والتطوعي، وإظهار الدور الإنساني للدولة، والسعي للمشاركة في العمل الخيري والإنساني.
وفي ظل السعي الدؤوب لمأسسة كافة المبادرات الإنسانية  نهجا على سيرة الرجل و الانسان والظاهرة التاريخية التي بصمت على مسار كفاح شعبنا ، تقرر انشاء  مؤسسة تعمل على صون هذا الإرث الكبير، الذي من خلاله يمكن للمجتمع الصحراوي بأطيافه كافةً، و لكل مهتم ، الاستفادة من مختلف جوانب هذه المسيرة الزاخرة بالتضحية والأصالة والانتماء والعطاء، والغنية بالمفاهيم الإنسانية والسياسية والاجتماعية والتربوية.
و سيراً على نهج شهداء الشعب الصحراوي ستعمل ” مؤسسة  الشهيد محمد عبد العزيز لحفظ الذاكرة والاعمال الخيرية ” على الاضطلاع  بدورها في الأعمال الانسانية والخيرية، من اجل حفظ الذاكرة التاريخية لشهداء الشعب الصحراوي و  توفير المساعدات في التعليم والصحة والعمل الخيري وتشجيع البحوث والدراسات .

وستعمل المؤسسة على تحقيق الغايات والأهداف التالية :
‌1. تخليد ذكرى الرئيس الشهيد والمحافظة على تراثه بكافة مكوناته وفي كافة أماكن تواجده، سواء أكان ذلك التراث مادياً أو معنوياً والعمل على جمع هذا التراث وتنظيمه وفق أحدث النظم والتقنيات، بما في ذلك أرشيفه المكتوب والمرئي والمسموع على نحو يمكن معه الاستنارة به والإطلاع عليه من الشعب الصحراوي  والشعوب  الصديقة.
‌2.الإسهام في إحياء الذكرى السنوية لرحيل الرئيس الشهيد .
‌3. تطوير العمل البحثي الهادف الى حفظ الذاكرة الوطنية وماثر الشهداء  .
‌4.القيام بنشاطات وطنية واجتماعية وأكاديمية وثقافية ، لخدمة الشعب الصحراوي  في مختلف أماكن تواجده، وخاصة قطاعات المرأة والشباب، وذلك من خلال برامج محددة ومعتمدة.
‌5.العمل على تكريس الوحدة والتواصل بين أبناء الشعب الصحراوي في جميع أماكن تواجدهم من خلال المحافظة على تراث الرئيس الراحل وتخليد ذكراه .
‌6.العمل من خلال ما سبق على خدمة المشروع الوطني  وتعزيز القيم الوطنية والديمقراطية التي نذر الرئيس الخالد نفسه لها في حياته ومماته.
7.الإسهام في إنشاء ودعم المراكز الثقافية والإنسانية والبحث العلمي والمؤسسات التي تهتم بالتوعية والتعريف بالقضية الوطنية .
8. الإسهام في إنشاء ودعم المستشفيات والمستوصفات ودور التأهيل الصحي  و دعم المدارس  و الأيتام ورعاية الأطفال ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة.
9. دعم ومساعدة جرحى حرب التحرير وضحايا الالغام .
10 ربط الشباب بجيش التحرير الشعبي الصحراوي وتعزيز الصلة التي ما انفك الشهيد الراحل يوصي بها ويحرص عليها
11 العمل على خلق التكاملية المطلوبة مع معهد الفقيد والصحفي المؤسس سيد إبراهيم بصير ومركز الدراسات الاستراتيجية للمفكر والمنظر القائد الشهيد الولي مصطفى السيد ضمن سياق الحفاظ على وحدة التصور والارث النضالي المشترك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.