اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / وفد صحراوي تتقدمه الدبلوماسية منت كينا يجري مباحثات مع المدير العام للتعاون بحكومة كاتلونيا

وفد صحراوي تتقدمه الدبلوماسية منت كينا يجري مباحثات مع المدير العام للتعاون بحكومة كاتلونيا

استقبل المدير العام للتعاون والتنمية بحكومة كاتلونيا السيد مانيل بيلا، وفدا صحراويا يضم المكلفة بالعلاقات الخارجية في الإتحاد الوطني للمرأة السفيرة خدجتو منت المخطار الملقبة بمنت كينا،، رفقة الناشط الحقوقي حسنة عليا، بحضور نائب ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة كاتلونيا السيد أماه يحضيه.

اللقاء، الذي يأتي في إطار زيارة عمل تقود الوفد إلى مقاطعة كاتلونيا لمدة أسبوع، كان فرصة أطلع خلالها الوفد الصحراوي، مضيفه على أخر تطورات القضية الوطنية على كافة المستويات، بالإضافة إلى وضعية حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، وحجم الإنتهاكات التي تمارسها بشكل ممنهج أجهزة الإحتلال المغربي في حق المدنيين العزل.

كما ذكر الوفد بتفاقم الوضع الصحي للمعتقلين السياسيين الصحراويين المحتجزين لدى السطات المغربية، نتيجة الإهمال الطبي وتداعيات الإضرابات عن الطعام التي يخوضونها من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة وفي مقدمتها ترحيلهم إلى أرض وطنهم وفقا لما تنص عليه إتفاقية جنيف الرابعة.

و تطرق اللقاء كذلك إلى ظروف الحياة الصعبة بمخيمات اللاجئين الصحراويين، نتيجة لقسوة المناخ ونقص المساعدات المقدمة بسبب الأزمة المالية العالمية، مما يحمل المسؤولية للمجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة بإعتبارها المسؤول الأول عن تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير لإختيار مستقبله بنفسه وبشكل حر وديمقراطي ونزيه.

ومن جانبه أبدى السيد مانيلا بيلا، تفاعله مع كل هذه المستجدات والمواضيع التي تم التطرق إليها خلال اللقاء، مجددا دعمه الكامل لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والإستقلال، وبذل المزيد من الجهود لدعم قضية الشعب الصحراوي على كافة المستويات.

كما أكد المتحدث للوفد الصحراوي، تواجد قضية الصحراء الغربية وكفاح الشعب الصحراوي، ضمن برنامج التعاون لحكومة كاتلونيا للسنة المقبلة.

هذا وتبقى الإشارة، إلى أنه من المنتظر أن يلتقي الوفد الصحراوي، بعض رؤساء البلديات والبرلمانيين والأحزاب السياسية بمقاطعة كاتلونيا، قصد التحسيس بمعاناة الشعب الصحراوي وأخر التطورات التي شهدتها القضية الصحراوية على المستوى الإقليمي والدولي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.