اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / كليميم : عائلة المعتقل السياسي “الخليل شكراد” تدق ناقوس الخطر لإنقاذ حياة إبنها.

كليميم : عائلة المعتقل السياسي “الخليل شكراد” تدق ناقوس الخطر لإنقاذ حياة إبنها.

تستمر اليوم الأربعاء 14 نوفمبر/تشرين الأول 2018 معركة الأمعاء الخاوية للمعتقل السياسي الصحراوي”الخليل شكراد“(33)سنة، المعتقل تحت رقم (822)، لليوم الــــــ 29 على التوالي، داخل غرفة نتنة بحي “أ” مكتظة بسجناء الحق العام، وسط إغماءات متتالية قوبلت بالرفض و الإمتناع الغير مبرر عن تقديم أي مساعدة طبية لإنقاذه من أي خطر  يتربص بحياته .

و بحسب إفادة والدته للجنة، أكدت بأنها حاولت زيارته صباح أمس الثلاثاء 13 نوفمبر/تشرين الأول 2018، بعد تلقيها مكالمة مساء يومه الإثنين من أحد السجناء يخبرها بأنه، نقل على كرسي متحرك في حدود الساعة 11:00 صباحا، ليتفاجؤوا برفض إستقباله أو تقديم أي فحوصات من طرف الطبيبة العامة للمؤسسة، ليتم إرجاعه لغرفته و الإكتفاء بإستعمال بعض الأعشاب الطبيعية لإسعافه .

و أضافت في ذات السايق، بأن إبنها سقط في حالة إغماء حادة مع الساعة 20:30 مساءا، ليقوم بعض السجناء بتوجيه نداءات إستغاثة لحراس المداومة الليلية، حيث حضر رئيس المركز و بعد معاينة حالته الصحية قام بإجراء عدة إتصالات مع مرؤوسيه، ليعود بعد حوالي ساعة ليخبرهم بأنه عاجز عن تقديم أي مساعدة في غياب سيارة الإسعاف، ليطلب منهم بأسف شديد”.. بأن يقوموا بوضعه في إتجاه القبلة و أن يقوموا بتلاوة القرآن عند رأسه و تذكيره بالشهادة ..” بما يكشف الإستهتار المفضوح بروح شخص في حالة خطر.

في قد إستفسرت مدير السجن عن مصير إبنها و عن ظروفه الصحية، حيث أكد لها بأنه يخوض إضرابا عن الطعام بدون ترخيص، و أنه علم بأن نائب رئيس مصلحة الأمن و الإنضباط تسلم الإشعار و أتلفه، و أثناء بحث إدارته في الموضوع نفى الأخير تلقيه أي إشعار عن الإضراب، بالرغم من وجود كاميرات مراقبة منتشرة بجميع زوايا السجن و ممراته من باب الغرفة إلى باب المكتب توثق لجميع المراحل .

في حين تقدمت والدة المعتقل السياسي الصحراوي “الخليل شكراد” صباح اليوم بشكاية للمرة الثانية دون نتيجة إلى كل من: وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بكليميم- رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطانطان-كليميم، محملة من خلالها الدولة المغربية المسؤولية الكاملة في أي مكروه قد يصيب إبنها، و عن رفض إدارة السجن تقديم المساعدة الطبية لإبنها في حالة خطر . 

عن اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بكليميم

كليميم بتاريخ 14 نوفمبر / تشرين الأول 2018

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.