اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / بالصور : الجمعية الصحراوية Asvdh تجتمع بالعيون المحتلة وتصدر البيان التالي :

بالصور : الجمعية الصحراوية Asvdh تجتمع بالعيون المحتلة وتصدر البيان التالي :

نظمت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية (ASVDH)، يومه الإثنين الموافق 19 نونبر 2018 ابتداء من الساعة الخامسة مساء، بمقرها بالعيون، ندوة حول موضوع “الحق في تأسيس المنظمات غير الحكومية والمركز القانوني لإقليم الصحراء الغربية”،  والتي ناقشت مقاربات الحق في التنظيم والتجمع وفق ما يقتضيه القانون الدولي وما يوفره من ضمانات، كما عالجت هذه الندوة جانبا من النقاشات الدائرة حول نظام “اﻹشعار والتسجيل”  للجمعيات المدنية في ظل الوضع القائم بالجزء الخاضع للسيطرة المغربية.
وقد تركزت محاور الندوة حول:
-المحور اﻷول: نشأة وتطور المجتع المدني بإقليم الصحراء الغربية -الجمعية الصحراوية (نموذجا) – تناوله المدافع عن حقوق الإنسان، داح الرحموني.
-المحور الثاني: القانون الدولي وضمانات الحق في إنشاء الجمعيات المدنية،  ناقشه الأستاذ المحامي: محمد بوخالد.
– المحور الثالث: تأسيس المنظمات غير الحكومية في ظل الوضع القائم بإقليم الصحراء الغربية، من تقديم الدكتور: محمد علي ندور .
وقد حضر هذه الندوة عديد الفعاليات المدنية الناشطة في مجال حقوق الإنسان، ورجال قانون، وعدد من المنابر الإعلامية.
هذا وقد سبق للجمعية أن وجهت عددا من الدعوات لمختلف الجمعيات واللجان والفاعلين في الإقليم، وفي الوقت الذي اعتذر بعضها عن حضور مثل هذا النشاط بحجة انعقاده بمقر الجمعية الصحراوية، قرر آخرون أن الموضوع لا يعني سوى الجمعية وحدها، بينما رأى جانب آخر أن الموقف قد حسم بإصدار وزارة المناطق المحتلة والجاليات الصحراوية مذكرة في الموضوع.
وهذا وستصدر الجمعية تقريرا مفصلا بخصوص هذا الحدث، سينشر فور الانتهاء من إعداده.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.