اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / لهـذا السبب رئيس الدولـة ينبه الأمين العام الأممـي

لهـذا السبب رئيس الدولـة ينبه الأمين العام الأممـي

بئر لحلو، 15ديسمبر 2018

السيد أنطونيو غوتيريس،

الأمين العام للأمم المتحدة،

نيو يورك،

 

السيد الأمين العام،

نتوجه إليكم في هذه الرسالة لننقل لكم، ببالغ القلق والانشغال، إدانتنا الشديدة لما يترتب عن الألغام المغربية المزروعة في الصحراء الغربية من إزهاق لأرواح الأبرياء، ومن أضرار على ممتلكاتهم وحياتهم اليومية.

فقد شهد يوم الجمعة، 14 ديسمبر 2018 انفجار لغمين أرضيين مغربيين بسيارتين لمواطنين صحراويين. الانفجار الأول ضرب سيارة لاندروفير في منطقة أم الدكن، قطاع الناحية العسكرية السابعة، آغوينيت، وأدى إلى وفاة المواطن الصحراوي المحفوظ شكراد، فيما وقعت إصابات بليغة للمواطن الصحراوي امبارك مسكة. أما الانفجار الثاني الذي ضرب سيارة طويوتا في منطقة لخنيك، قطاع الناحية العسكرية الرابعة، امهيريز، فقد أدى إلى وقوع إصابات خطيرة للمواطن الصحراويالشيخ الخليل يسلم معطلا.

السيد الأمين العام،

إن وقوع هذين الانفجارين للغمين مغربيين، ضحاياهما مواطنون صحراويون عزل، وفي ويو واحد، إنما يؤكد خطورة الوضعية القائمة على مستوى جدار الاحتلال العسكري المغربي، المدجج بملايين الألغام، بما فيها المضادة للأفراد، المحرمة دولياً. ونحن نذكر بالجهود الجبارة التي تبذلها جبهة البوليساريو للتخلص من هذه المخاطر على الجانب الشرقي من جدار الاحتلال المغربي، فإننا نلفت انتباهكم إلى أن المملكة المغربية تتحمل المسؤولية الكاملة عن هؤلاء الضحايا والذين سبقوهم.

إننا نطالبكم، السيد الأمين العام، بالتدخل من أجل التعجيل بإزالة هذه الألغام التي باتت تشكل تهديداً يومياً خطيراً على حياة المواطنين الصحراويين وممتلكاتهم. وللمفارقة، فإن موسم الأمطار الذي يشكل فرصة سانحة لهؤلاء المواطنين للتنقل في الأراضي الصحراوية على جانبي جدار الاحتلال المغربي،حيث من المفترض أن يكون موسم خير وسلام، تتخلله، مع الأسف، انفجارات الألغام المغربية، بما فيها تلك التي تجرفها السيول، والتي يتم في الغالب تعويضها من طرف القوات المغربية.

إن جبهة البوليساريو، التي التزمت بمقتضيات معاهدة أوتاوا لحظر الألغام، بالتوقيع على صك التزام نداء جنيف سنة 2005، تناشدكم لقيادة المجتمع الدولي لفرض إجراءات ملموسة وضغوط مباشرة على المملكة المغربية، التي لم توقع على المعاهدة المذكورة، من أجل التعجيل بخطوات إزالة وتدمير هذا الخطر الداهم على أرواح وممتلكات المواطنين الصحراويين العزل.

أرجو،السيدا لأمين العام،أن تنقلوا فحوى هذه الرسالة إلى أعضاءمجلس الأمن الموقرين. تقبلوا أسمى عبارات التقدير والاحترام.

إبراهي مغالي،

الأمين العام لجبهةالبوليساريو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.