اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / عاجل : الطلبة الصحروايين بالموقع الجامعي “الرباط” يصدرون بيان بخصوص إغتيال زميلهم.

عاجل : الطلبة الصحروايين بالموقع الجامعي “الرباط” يصدرون بيان بخصوص إغتيال زميلهم.

تحية نضالية للطلبة الصحراويين الصامد بموقع الرباط ؛

بيان للرأي العام الوطني الصحراوي والمغربي والدولي

تتبعنا نحن الحركة الطلابية الصحراوية بالموقع الجامعي الرباط المغربية قضية الاغتيال السياسي لشهيد الحركة الطلابية الصحراوية بموقع طنجة الطالب الصحراوي عصام لوسفي وهو من مواليد مدينة اسا بتاريخ 27 يونيو 1991 قلعة الصمود والتحدي، حاصل على الإجازة في شعبة القانون العام بجامعة القاضي عياض بمراكش سنة 2014، وعلى شهادة الماستر تخصص القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة ابن زهر بأكادير سنة 2017 .

توجه إلى مدينة طنجة المغربية للتسجيل في سلك الدكتوراه ، ويشهد له بدماثة الأخلاق والتحصيل العلمي الجيد وذلك بشهادة أساتذته بجامعة ابن زهر وعرف بمواقفه المبدئية والجذرية تجاه قضية حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير .

ولوضع الرأي العام الوطني الصحراوي والمغربي والدولي في سياق واقعة الاغتيال السياسي لشهيد الحركة الطلابية الصحراوية الطالب الصحراوي عصام لوسفي الذي قدم لمدينة طنجة المغربية بعد قبوله لاجتياز الاختبار الشفوي لسلك الدكتوراه ، نحيطكم علما بأنه وقع اشتباك بين الطلبة الصحراويين و بلطجية في حالة سكر ومدججين بأسلحة بيضاء وذلك بعد اعتراض سبيلهم قرب الحي الجامعي بحي بوخالف بطنجة ، مما أدى إلى وقوع مناوشات أفضت إلى أصابت الطالب الصحراوي عصام لوسفي بحجر على مستوى الرأس الأمر الذي عجل عملية نقله إلى مستشفى محمد الخامس بطنجة وهو بكامل وعيه يوم السابع عشر من ديسمبر سنة 2018 مع الساعة الحادية عشرة ليلا .

حيث تم رتق جرحه بدون إجراء فحصوات بالأشعة على مستوى الرأس ، بعد الانتهاء من المرحلة الأولية لإسعافه عاد بنفسه إلى الحي الجامعي في منتصف الليل حيث خلد للنوم وليتفاجئ اصدقائه على مستوى صبيحة اليوم الثاني انه فاقد للوعي ما استدعى نقله على عجل إلى نفس المستشفى ليتم إدخاله للعناية المركزة بعد مماطلة لمدة ساعات طوال من طرف الجهاز الطبي المسؤول بالمستشفى لينتهي الأمر به داخل العناية المركزة بعد التشخيص الطبي الذي وضح أن هناك نزيفا داخليا على مستوى الدماغ واستغرب مدير المستشفى والأطباء المختصون من عدم إجراء فحوصات بالأشعة قبل رتق الجرح ليلة الحادثة وصرحوا بأنه لم يكن يجب أن يخرج الطالب الصحراوي عصام لوسفي تلك الليلة من المستشفى حسب الاجراءات الطبية اللازمة، مما يثبت الإهمال الطبي المقصود والمتعمد الذي تعرض له الطالب الصحراوي عصام لوسفي.

ومن موقعنا كطلبة صحراويين بالموقع الجامعي الرباط نعلن للرأي العام الوطني الصحراوي والمغربي والدولي مايلي :

1 – نعزي عائلة الشهيد منها وعبرها إلى الشعب الصحراوي.
2 – نحمل الدولة المغربية ممثلة في إدارة مستشفى محمد الخامس بطنجة مسوؤلية الاهمال الطبي المفضي للوفاة الذي لحق الشهيد الطالب الصحراوي عصام لوسفي .
3 – نندد بأساليب الاغتيال السياسي الممنهجة والتي تطال الحركة الطلابية الصحراوية على كافة المواقع الجامعية بالمغرب بداية من :

* لحسن المامي التامك سنة 1977 بموقع الرباط.

* بابا خيا والحسين لكتيف سنة 2008 بموقع اكادير .

* حماد هباد سنة 2011 بموقع الرباط.

* عدنان الرحالي سنة 2015 بموقع اكادير .

* عبد الرحيم بضري سنة 2018 بموقع اكادير .

* عصام لسوفي سنة 2019 بموقع طنجة.

4 – مناشدتنا للضمائر الحية على المستوى الدولي التدخل لحماية الطلبة الصحراويين وأبناء الشعب الصحراوي في المواقع الجامعية المغربية.
5 – مطالبتنا بالإفراج الفوري واللامشروط عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين وعلى رأسهم معتقلوا ملحمة اكديم يزيك ومجموعة رفاق الوالي ومجموعة تيزيمي .
6 – تشبثنا بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب – بوليساريو – الممثل الشرعي الوحيد والأوحد للشعب الصحراوي .
7 – تضامننا مع كافة نضالات جماهير شعبنا الأبي والمعطلين الصحراويين على كافة خريطة الوطن.

ليس المهم أن يموت الإنسان قبل أن يحقق فكرته النبيلة،
بل المهم أن يجد لنفسه فكرة نبيلة قبل أن يموت .

الحركة الطلابية الصحراوية
– موقع الرباط –
07/01/2019

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.