اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / رسالة رسمية : قضية الشاب الصحراوي ”أحمد سالم ولد أحمد و لد لمغيمظ” تصل الأمم المتحدة.

رسالة رسمية : قضية الشاب الصحراوي ”أحمد سالم ولد أحمد و لد لمغيمظ” تصل الأمم المتحدة.

قام الشاب الشاب الصحراوي احمد سالم ولد احمد و لد لمغيمظ بإضرام النار في نفسه يوم السبت عند الجمارك المغربية في منطقة الكركرات بالمنطقة العازلة جنوب الصحراء الغربية، للاحتجاج على المعاملة السيئة التي تعرض لها على أيدي الضباط المغاربة. و بسبب إصابته الخطيرة، تم نقله إلى المستشفى حيث لا تزال حالته حرجة للغاية.

وفي رسالة إلى وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام، السيد جان – بيير لاكروا ، نبه ممثل جبهة البوليساريو في الأمم المتحدة، الدكتور سيدي محمد عمار ، إلى هذه الحادثة الخطيرة و المؤسفة، مؤكدا أن تواجد المغرب المتكرر وأنشطته “التجارية” عبر المنطقة العازلة في الكركرات ليست فقط مثار جدل حول وقف إطلاق النار والاتفاقات ذات الصلة التي ذكرها مجلس الأمن في القرار 2414 (2018)، بل يعرض حياة العديد من الصحراويين للخطر كما يتضح من حالة هذا الشاب، مضيفا بأنه لا يمكن التسامح مع هذه الحالة، ويجب على الأمم المتحدة تحمل مسؤوليتها الكاملة وضمان الامتثال الكامل لوقف إطلاق النار وشروط الاتفاق العسكري رقم 1.

في 27 يناير 2019، قام أحمد سالم ولد أحمد ولد لمغيمظ باعتصام في معبر الكركرات عندما قامت الجمارك المغربية، في ممارسة لسياساتها التمييزية المعتادة ضد الصحراويين، بمصادرة البضائع التي كان ينقلها (حوالي 10 كجم من الشاي). وكرد فعل، حاول أعضاء المخابرات العسكرية المغربية إزاحته بالقوة ، فمزق جواز سفره المغربي كعلامة على الاحتجاج. وفي النهاية ، تم وعده بإصدار جواز سفر جديد وأن قضيته سيتم التعامل معها على النحو اللازم.

ولكن بدلا من الوفاء بالوعود التي قطعوها على أنفسهم، قام أعضاء الجمارك المغربية بازاحته بالقوة وهددوه بعقوبة شديدة إذا عاد إلى احتجاجه. و عندما دفع الشاب إلى نقطة اليأس، قام بإضرام النار في نفسه أمام الملأ، والآن حياته في حالة بالغة الخطورة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.