اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / تغطيـة خاصـة بالفيديـو والصـور : الجالية الصحراوية بأوروبا تصنع الحدث من قلب جنيف السويسرية.

تغطيـة خاصـة بالفيديـو والصـور : الجالية الصحراوية بأوروبا تصنع الحدث من قلب جنيف السويسرية.

التغطية خاصة بالفيديو لمديرة شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية بدول الإتحاد الأوروبي، الإستاذة ”سارة محمد لعـروسي” من العاصمة السويسرية جنيف.

نظمت جمعيات المجتمع المدني الصحراوية، تظاهرة حاشدة، أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف للمطالبة بالامتثال للشرعية الدولية في الصحراء الغربية وإجراء الاستفتاء الفوري حول تقرير المصير للشعب الصحراوي.

ويهدف الحدث الذي تنظمه الجالية الصحراوية المقيمة في أوروبا بالتنسيق مع تمثيلية جبهة البوليساريو بسويسرا، إلى توحيد الجهود على المستوى الدولي للضغط على الأمم المتحدة لتحمل مسؤوليتها نحو الاسراع بتصفية الاستعمار من اخر مستعمرة في افريقيا.

وتاتي التظاهرة في اطار حملة التحسيس المبرمج سنويا من مكتب الجالية الصحراوية في أوروبا نحو اللزام جميع الصحراويين بالاسهام في المطالبة بحقوقهم المشروعة في الحرية والاستقلال.

في تصريح لوكالة الانباء الصحراوية افاد حدمين مولود سعيد، نائب ممثلة جبهة البوليساريو في سويسرا، أن “مجلس حقوق الإنسان يطالب بالحقوق الشرعية للشعب الصحراوي، بدءا من الحق في تقرير المصير والاستقلال. واضاف ان التظاهرة تذكر المجلس بالتزاماته تجاه المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية، وضد النهب غير القانوني للموارد الطبيعية الصحراوية وضد الوضع القانوني للإقليم “.

ويوجه المشاركون في تظاهرة جنيف الذين قطعوا الاف الاميال رسالة الى العالم أن الشعب الصحراوي لن يستسلم للمحتل وسيظل مستمرا في كفاحه وصموده وأضافوا “يجب أن نواصل الضغط من أجل فتح المناطق المحتلة من ارضنا امام الصحافة وزبارة المراقبين الدوليين، ونطالب بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية المينورسو بحماية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة “.

المتظاهرون في جنيف رفعوا أعلام الجمهورية العربية الصحراوية واللافتات مع صور المعتقلين السياسيين، وهم يرددون شعارات تطالب بالحرية وتؤكد من جديد أنه “لا يوجد بديل لتقرير المصير.

هذا وشارك في التظاهرة العديد من المنظمات التي تدعم الشعب الصحراوي ووفد من المناطق المحتلة يشارك في أعمال الدورة الأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

تظاهرة جنيف تاتي بعد سلسلة من التظاهرات اصبحت تنظمها الجالية الصحراوية بكبرى العواصم الاوروبية، وتشهد مشاركة كبيرة من اسبانيا وفرنسا وبلجيكا والمانيا وسويسرا.

هذا وتستضيف جنيف الجولة الثانية من المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب، يومي 21 و 22 مارس، تحت رعاية مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، السيد هورست كوهلر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.