اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / بالفيديو : لبوليساريو تؤكد أن إحراز التقدم في المفاوضات مرهون بإلتزام المغرب بالقانون الدولي

بالفيديو : لبوليساريو تؤكد أن إحراز التقدم في المفاوضات مرهون بإلتزام المغرب بالقانون الدولي

أكد ممثل جبهة البوليساريو لدى فرنسا السيد أبي بشرايا البشير خلال نزوله ضيفا على برنامج “وجها لوجه” الذي تعده قناة فرانس24، للتعليق على إنعقاد الجولة الثانية من المفاوضات حول الصحراء الغربية، أن إستشارة الشعب الصحراوي عبر تنظيم إستفتاء لتقرير المصير، يعتبر حق ثابت وأصلي تضمنه كافة مواثيق وقرارات الأمم المتحدة.

و أوضح الدبلوماسي الصحراوي أن تنظيم هذه الطاولة المستديرة يأتي في إطار تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2440، الذي حث طرفي النزاع (المغرب وجبهة البوليساريو) على الدخول في مفاوضات مباشرة ودون شروط مسبقة، من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل لقضية الصحراء الغربية، يفضي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي.

وأضاف أن المفاوضات تنعقد في ظروف جد واعدة، وستركز على مناقشة عديد القضايا بين طرفي النزاع أهمها تعزيز إجراءات تدابير الثقة، كتبادل الزيارات بين العائلات الصحراوية المقسمة شرق وغرب الجدار العسكري الذي شيده المغرب في الصحراء الغربية وكذا تفكيك هذا الجدار ونزع الألغام.

وشدد أبي بشرايا على أن إنعقاد المفاوضات في الوقت الرّاهن، يعتبر فرصة تاريخية للتقدم في مسار التسوية وحل النزاع في الصحراء الغربية، خاصة مع وجود مبعوث أممي من حجم الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر، وإجماع أعضاء مجلس الأمن على دعم هذه الديناميكية والجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي.

للإشارة انطلقت ظهر اليوم الجولة الثانية من المفاوضات بقلعة “لاروزي” التي تبعد عن جنيف حوال 30 كلم في الطريق باتجاه مدينة لوزان السويسرية، بحضور الجزائر وموريتانيا كبلدين مراقبين.
#متابعة و #تحرير #رشيد_لحبيب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.