اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / مؤتمر صادك سيتخذ خطوات ملموسة جدًا لتعزيز ودعم كفاح الشعب الصحراوي من أجل الإستقلال.

مؤتمر صادك سيتخذ خطوات ملموسة جدًا لتعزيز ودعم كفاح الشعب الصحراوي من أجل الإستقلال.

أكدت وزيرة الخارجية لجمهورية جنوب افريقيا “ليندي سيسولو” اليوم الاثنين ببريتوريا ان مؤتمر ساداك للتضامن مع الجمهورية الصحراوية سيتخذ خطوات ملموسة لتعزيز ودعم كفاح الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال.

واكدت رئيسة الدبلوماسية الجنوب افريقية في خطاب في افتتاح اجتماع وزراء خارجية بلدان الساداك ان هذا النوع من التضامن والدعم لشعب الصحراء الغربية يجب أن يعطي الشجاعة والزخم لكفاح الصحراويين  من أجل تقرير المصير.

وقالت الوزيرة بينما نجتمع اليوم من أجل قضية عادلة ، نلاحظ بحزن أن الشعب الصحراوي لا يزال يناضل من أجل حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير بالرغم من المحاولات المختلفة التي بذلها مجتمعنا القاري ، ولا سيما من قبل الاتحاد الأفريقي (وسلفه منظمة الوحدة الأفريقية) وكذلك الأمم المتحدة التي قررت منذ فترة طويلة أنه يجب إجراء استفتاء في الصحراء الغربية.

وابرزت الوزيرة ان الشعب الصحراوي لا يطلب شيئًا مستحيلًا ، بل يطالب بحق تقرير المصير الذي اعترف به بموجب القانون الدولي منذ عام 1975 عندما قدمت محكمة العدل الدولية مذكرة استشارية لم تعترف فيها بمطالبة المغرب بالصحراء الغربية  ومنذ منذ صدرت عديد القرارات الدولية وأحكام المحاكم التي اعترفت بحق الشعب الصحراوي  في تقرير المصير. لقد حان الوقت للسماح للشعب الصحراوي  بممارسة حقه المشروع في تقرير المصير من خلال استفتاء

واكدت رئيسة الدبلوماسية الجتنوب افريقية ان دعم الدول الافريقية للقضية الصحراوية يستند الى مبادئ من بينها :

احترام الشرعية الدولية في البحث عن حلول دائمة للصراع ؛

مركزية دور  الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في حل النزاع ؛

احترام قانون حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة، و القانون الإنساني الدولي وتقديم المساعدة الإنسانية للاجئين الصحراويين ؛

وضع حد للاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية للصحراء الغربية  المحتلة ؛

الحاجة إلى احترام مختلف قوانين الاحتلال التي تجبر الدول الديمقراطية على عدم إضفاء الشرعية على أعمالها ، والأفعال الخاطئة دوليًا ، و  معارضتنا للاستعمار والاحتلال ودعم حق  الشعوب في تقرير المصير.

إننا نقدر الجهود التي بذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية ، والممثل السامي للاتحاد الأفريقي للصحراء الغربية.

واكدت الوزيرة ان ” ساداك ” تؤكد أنه لا يوجد وضع دائم وأننا جميعاً هنا لننقل رسالة بضرورة إيجاد حل دائم لنزاع الصحراء الغربية من خلال تنظيم استفتاء ترعاه الامم المتحدة .

وخلصت الوزيرة الى التاكيد ان  جنوب إفريقيا ترفض بشدة أي محاولة لإكراه الشعب الصحراوي أو إجباره على قبول حلول مشبوهة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.