اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / الجمعية الصحراوية Asvdh تشتكى القمع المغربي

الجمعية الصحراوية Asvdh تشتكى القمع المغربي

بيان استنكاري

ارتباطا بالبيان السابق الصادر بتاريخ 10/05/2019، حيث استنكرت من خلاله الجمعية الصحراوية ASVDH  القرار الجائر للسلطات المغربية، منعها التزود بآليات ومعدات خاصة بالانشطة الاشعاعية التي دأبت الجمعية على اقامتها خلال شهر رمضان.

ان الدولة المغربية والتي لم تكتف بهذا الاجراء التعسفي المذكور، عمدت ابتداءا من فجر يومه السبت الموافق لـ 11/05/2019، بعسكرة و محاصرة مقر الجمعية الصحراوية ASVDH بعديد المركبات التابعة لجهازي الشرطة و القوات المساعدة المغربيتين، والتي مازالت الى حدود كتابة هذا البيان، مرابطة و محاصرة للمقر ، وهو ما يشكل عائقا امام الجمعية من التواصل الطبيعي مع كافة المواطنين الصحراويين الذين يرغبون في حضور الانشطة المزمع تنظيمها داخل المقر.

وبالرغم من قرارات مجلس الامن المتعلقة باقليم الصحراء الغربية، والتي تطالب طرفي النزاع باحترام حقوق الانسان و الحق في التنظيم والتجمع للمواطنين الصحراويين، فان الدولة المغربية بهذه الاجراءات التعسفية لعرقلة عمل الجمعية ومنعها من تنظيم انشطتها وحضور محاكمات النشطاء الصحراوييين و توثيق الوقفات بالشارع العام، تضرب كل تلك القرارات الاممية بعرض الحائط.

وامام هذه الوضعية الكارثية التي تعيشها الجمعية الصحراوية ASVDH من خلال التضييق المستمر والمنع الممنهج ، الذي يستهدف انشطتها الحقوقية، فانها توجه للرأي العام الوطني والدولي مايلي:

  1. استنكارها لهذا الاجراء التعسفي الذي ينضاف لعدة اجراءات تعسفية من طرف الدولة المغربية لعرقلة عمل الجمعية الصحراوية.

  2. ادانتها لعسكرة الأزقة المؤدية لمقر الجمعية الصحراوية ومحاصرة المقر من قبل الاجهزة الامنية المغربية بمختلف تلاوينها.

  3. مطالبتها الامم المتحدة وبعثة المينورسو بتحمل مسؤولياتها، والضغط على الدولة المغربية لاحترام قرارات مجلس الامن بما فيها احترام الحق في التجمع والتنظيم.

  4. مطالبتها الضمائر الحية والمنظمات والهيئات الحقوقية الوطنية والدولية بمساندة الجمعية الصحراوية امام هذه الاجراءات التعسفية الغير قانونية في حقها من قبل السلطات المغربية.

  5. تحميل الدولة المغربية المسؤولية القانونية والاخلاقية للترهيب الممارس في حق اعضاء ومنتسبي الجمعية الصحراوية .

عن الجمعية الصحراوية ASVDH

العيون/ الصحراء الغربية

12/05/2019

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.