اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / النائبة الصحراوية الإفريقية “سويلمة بيروك” تقدم تجربتها مع اللجوء على مسامع الوفد المغربي.

النائبة الصحراوية الإفريقية “سويلمة بيروك” تقدم تجربتها مع اللجوء على مسامع الوفد المغربي.

في اطار الدورة الثانية من العهدة الخامسة لبرلمان عموم افريقيا ..
والمنعقدة في ميدرند بجنوب افريقيا من يوم 6 الى 17 ماي 2019.
و باعتبار سنة 2019 هي عام اللاجئين و العائدين و النازحين داخليا . كان ذلك هو موضوع جلسات اليوم و تم فيه تقديم عروض قيمة من طرف محاضرين عن مفوضية الاتحاد الافريقي و المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين .و الصليب الاحمر الدولي . و عضو المجلس الشعبي الوطني الجزائري .
وخلال المداولات والنقاش قدم الاعضاء النواب من الجمهورية الصحراوية مداخلات ذات صلة بموضوع اللاجئين عن موضوع اللاجئين الصحراويين و عن تاريخ الغزو المغربي لاراضي الجمهورية العربية الصحراوية و ماسببه من مأسي اللجوء و نزوح . و ما تبع ذلك من انتهاكات للقانون الدولي الانساني .
وقدمت النائب اسويلمة بيروك تجربتها الخاصة مع اللجوء و الصعوبات كنموذج مواطنة صحراوي عايشت اللوجوء من بدياته . وركزت على ان حل مشكل اللاجئين الصحراويين يكمن في معالجة الاسباب ولن يتم ذلك الا من خلال حل دائم لنزاع في الصحراء الغربية يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال .و انهاء الاحتلال المغربي.
وكان ذلك في حضور النواب المغاربة الذين بدورهم قدم اعضاء منهم مداخلات مملوءة بالمغالطات نافيين اجود لاجئين بسبب نزاع الصحراء الغربية .
وتم الرد على ذلك من طرف النواب الصحراويين على التوالي ورد مجموعة من الشخصيات الاخرى الحاضرة بالجلسة وقد زارت مخيمات اللاجئين الصحراويين على الاراضي الجزائرية منذ 1975 و مسجلين لدى المنظمة السامية لغوث اللاجئين وكانت مفتوحة بشكل دائم امام زيارة المنظمات الانسانية العالمية و المنظمات الغير حكومية وقد زارها العديد من الامناء العامون للامم المتحدة و الاتحاد الافريقي و المنظمات الاخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.