اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / الدبلوماسي أبي بشريا البشير ينشط محاضرة ضمن أشغال ندوة جامعة بيكاردي بعنوان ’’شرعية البوليساريو ومشروع الدولة الصحراوية.

الدبلوماسي أبي بشريا البشير ينشط محاضرة ضمن أشغال ندوة جامعة بيكاردي بعنوان ’’شرعية البوليساريو ومشروع الدولة الصحراوية.

نشط ممثل الجبهة في فرنسا السيد أبي بشراي البشير، محاضرة بعنوان “شرعية البوليساريو ومشروع الدولة الصحراوية” ضمن أشغال الندوة المتعددة التخصصات التي تحتضنها جامعة بيكاردي بمدينة أميان الفرنسية أيام الإثنين والثلاثاء المقبلين، وسط مشاركة وحضور ثلة من الخبراء في القانون والنزاعات الدولية ومحامون ونشطاء في مجال حقوق الإنسان.

الدبلوماسي الصحراوي، قدم خلال هذه المحاضرة نبذة مختصرة عن تاريخ جبهة البوليساريو بصفتها حركة تحرير وطني تضم كل الصحراويين، مبرزا في ذات السياق الملاحم التي قادتها في مقاومتها للإستعمار الإسبانية، تحديدا إنتفاضة الزملة في 17 يونيو 1970 التي سجلت حدث إختطاف زعيم الحركة الجنينية الفقيد سيدي إبراهيم بصيري من قبل السلطات الإستعمارية الإسبانية التي تظل تتحمل المسؤولة الكاملة عن إختطافه، ومصيره المجهول.

كما أبرز الدبلوماسي الصحراوي، في سياق أخر، الشرعية القانونية للجبهة في تمثيل الشعب الصحراوي، وفقا للقانون الدولي، وكذا لمجموعة من القرارات الصادرة عن هيئة الأمم المتحدة، ومحكمة العدل الأوروبية مؤخرا في سنة 2016 و 2018، بالإضافة إلى قرارات أخرى عن منظمة الوحدة الإفريقية والإتحاد الإفريقي واللجنة الإقتصادية الإفريقية التابعة للأمم المتحدة.

هذا ومن جهة أخرى، تطرق المحاضر، إلى الإجماع الوطني حول الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب من قبل الشعب الصحراوي، مستدلا بتقرير البعثة الأممية التي زارت المنطقة في شهر ماي 1975، وتأكيدها أن غالبية المواطنين الذين إلتقتهم يطالبون بالحرية والإستقلال ويتقاسمون بذلك نفس المبادئ والأهداف مع جبهة البوليساريو، هذا بالإضافة إلى إستمرار المقاومة المدنية السملية داخل الأراضي المحتلة من أجل المطالبة بإجراء إستفتاء المصير وإنهاء حالة الإستعمار من الإقليم المحتل.

وفي موضوع التجربة الرائدة للجمهورية الصحراوية، أطلع السيد أبي بشرايا البشير، الحضور والمشاركين في هذا الحدث الأكاديمي، على الجهود التي تبذلها الحكومة في مختلف المجالات رغم قلة الإمكانيات والظروف القاهرة والصعبة، مبرزا التقدم في مجالات حيوية كالصحة والتعليم والأمن، وكذا التسيير الكامل والناجح للشؤون اليومية للمواطنين داخل مخيمات اللاجئين والأراضي المحررة من أراضيها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.