اخر الاخبار
الرئيسية / اخبار / مشــاركة صحراوية في فعاليات منتدى الأرض في تونــس.

مشــاركة صحراوية في فعاليات منتدى الأرض في تونــس.

إنطلقت في فندق دي بارك بالعاصمة التونسية يومي 5 6 و 7 من هذا الشهر ، فعاليات منتدى الأرض ومن عليها في نسخته الخامسة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمشاركة صحراوية  من بين عدد من الدول العربية تحت شعار “ربط قضايا الأرض بالفعاليات الدولية في منظومة التنمية وحقوق الإنسان”. 

نظمت هذه النسخة من المنتدي بين شبكة حقوق الارض والسكن والتحالف الدولي للموئل بمشاركة المنظمة العالمية  للاغذية و الزراعة وعدة منظمات دولية أخرى. وشارك عن الجانب الصحراوي المهندس غيثي النح البشير، عضو فريق التنسق الحملة الدولية لمناهضة جدار الاحتلال المغربي، حيث  قدم ، ورقة حول تأثيرات الجدار الجدار المغربي علي نهب الثراوت الطبيعية في الصحراء الغربية ، مشيرا ان بقاء الجدار ، إضافة الي المخاطر السياسية ، الاجتماعية و البئية فهو كذلك درع المغرب الذي يحتمي به لنهب الثروات الطبيعية من الصحراء الغربية، حيث قدم المحاضر بعض الارقام التي تعدد هذا النهب، ناهيك عن حرمان الصحراويين من إستغلال الاراضي الواقعة علي جانبي الجدار . 

وقال المحاضر ان ملحمة اكديم ايزيك شكلت اكبر عملية نزوح  ورفض جماعي ضد سياسة التجويع الذي يمارس المغرب علي الصحراويين الواقعون تحت الاحتلال ، حيث طالبو بحقوقهم الاجتماعية والاقتصادية المهضومة، حيث قال الكاتب و المفكر الشهير ناعو اتشومسكي ان بداية الربيع العربي بدأ من الصحراء الغربية. 

وقارن المحاضر بين سياسات إسرائيل و المغرب، فإذ كانت إسرائيل مثلا، تحرم الفلسطينين من الحق في الماء، فإن المغرب يقطع الموارد المائية من مصدرها، حيث يمنع الساكنة و الرعاة الصحراويين الواعقون شرق الجدار من استعمال مياه الاودية. وفيما يخص المصاعب التي تواجه الصحراويين في الملاجئ  قال المحاضر الصحراوي انه و رغم تواضع العناية والتمويل الذي يتلاقه ضحايا الالغام الارضية في الاراضي المحررة خصوصا كونهم يعيشون ظروفا استثنائية صعبة يطبعها اللجوء وشح الامكانيات الا ان ضحايا الألغام الصحراويين اظهرو ارادة مثالية في التحدي والصمود وقدرة على المساهمة في الحياة الاقتصادية والتنموية للمجتمع، حيث اقاموا تعاونيات و مشاريع جديرة بالاشادة. 

في اليوم الاخير من المنتدي طالب غيثي النح البشير الحضور بمناصرة الشعب الصحراوي من أجل إسترجاع حقوقه المسلوبة و الاعتراف له بالحق في تقرير المصير و العمل علي أخذ بعين الاعتبارالقرارات الدولية وتقارير مجلس الامن الدولي ذات صلة. .  

وأصدر المنتدى كتابا لكل  أعماله، حيث تمت معالجة مشكلة الصحراء الغربية بمحاضرات لبعض الكتاب و الباحثين الصحراويين  و اجانب، حيث تطرقوا بإسهاب للجوانب التاريخية للصراع ،و الاوضاع الراهنة من نهب للثروات الطبيعية و إستمرار قيام جدار الاحتلال المغربي و مشكلة الالغام . وغيرها من المواضيع ذات الصلة. 
 

www.radiomaizirat.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.