اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / كوديسا : طرد و منع مراقبة إسبانية و تأجيل ثالث لمحاكمة مجموعة من الشبان الصحراويين.

كوديسا : طرد و منع مراقبة إسبانية و تأجيل ثالث لمحاكمة مجموعة من الشبان الصحراويين.

منعت السلطات المغربية مساء يوم الثلاثاء 06 آب / أغسطس 2019 المحامية الاسبانية ” اكريستينا مارتينيز ” Cristina Martinez من مغادرة أرضية مطار العيون / الصحراء الغربية مباشرة بعد وصولها عبر الطائرة التي أقلتها من مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء / المغرب قبل أن يتم إرغامها على الرجوع على متن نفس الطائرة إلى المطار المذكور .

         و كانت المحامية الاسبانية ” اكريستينا مارتينيز ” Cristina Martinez تود الدخول إلى مدينة العيون / الصحراء الغربية قصد الحضور بتاريخ 07 آب / أغسطس 2019  لمحاكمة مجموعة من الشبان الصحراويين كانوا قد تعرضوا منذ تاريخ 19 تموز / يوليو 2019 للاعتقال التعسفي ، بالتزامن مع خروج المدنيين الصحراويين بالأعلام الوطنية الصحراوية و الجزائرية للتعبير عن فرحتهم بفوز المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم على المنتخب الوطني السنغالي وتحصله على كأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه .

         و في علاقة بذات الموضوع ، أرجأت للمرة الثالثة على التوالي بتاريخ 07 آب / أغسطس 2019 هيئة المحكمة الابتدائية بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية محاكمة هذه المجموعة من الشبان إلى غاية 19 آب / أغسطس 2019 ، مباشرة بعد مثولهم أمامها في حالة اعتقال .

         و في هذه الجلسة، و بعد أن تأكد رئيس هيئة المحكمة من معلومات المعتقلين و من تواجدهم في حالة اعتقال، تقدم أحد المحامين من المطالبين بالحق المدني بملتمس يرمي إلى تأخير مناقشة القضية مدليا بأسماء عناصر الشرطة الذين ينوب عنهم في المطالبة بأداء الصائر الجزافي ، و هو ما استجابت إليه هيئة المحكمة .

و في المقابل، و بعد تأكد هيئة الدفاع المكونة من 05 محامين من تأخير مناقشة القضية، التمست من هيئة المحكمة منح السراح المؤقت لجميع المتابعين في هذا الملف، مدلين بجميع الضمانات القانونية و مؤكدين على أن الاعتقال الاحتياطي هو تدبير استثنائي.  

و أعطى رئيس هيئة المحكمة الكلمة لممثل النيابة العامة، الذي رفض ملتمس طلب السراح المؤقت لجميع المعتقلين، مبررا ذلك بخطورة الأفعال المنسوبة إليهم .  

ليقرر رئيس هيئة المحكمة رفع الجلسة للتداول في آخر الجلسة في طلب السراح المؤقت المقدم من قبل هيئة الدفاع مع تأجيل مناقشة القضية إلى تاريخ 19 آب / أغسطس 2019 .

يبقى التذكير إلى أن السلطات المغربية قد اعتقلت منذ 19 تموز / يوليوز 2019 هذه المجموعة المكونة من 08 شبان صحراويين و شابا واحدا من أصول مغربية ، هم :

الاسم الكامل

تاريخ و مكان الازدياد

التهم المنسوبة للمعتقلين

الحافظ الحسن الحبيب ( رياحي )

27/10/1990 بالعيون / الصحراء الغربية  

ـ جناية تخريب منقولات في إطار جماعات و باستعمال القوة طبقا للفصل 594 من القانون الجنائي المغربي .

ـ وضع في الطريق العام أشياء تعيق مرور الناقلات بغرض التسبب في تعطيل المرور و مضايقته طبقا للفصل 591 من القانون الجنائي المغربي .

ـ إهلنة رجال القوة العامة أثناء قيامهم بوظائفهم و العنف في حقهم ترتب عنه إراقة دم مع سبق الإسرار و الترصد طبقا للفصلين 263 و 267 من القانون الجنائي المغربي .

كاي داهي الحادك ( دويهي )

24/12/1993 بالعيون بالعيون / الصحراء الغربية  

محمد عالي سيدي محمد التليميذي (الكوري)

28/03/1995 بالعيون / بالعيون / الصحراء الغربية  

الركيبي سعيد عبد الله أهل سيدي (اليزيد)

03/10/1988 بالعيون / بالعيون / الصحراء الغربية  

علي بن محمد بن عدي (مهروك )

23/05/1998 بشيشاوة / المغرب

سفيان حسن السالك ( بوغنبور )

01/03/1998 بالعيون / بالعيون / الصحراء الغربية  

السالك الناجم إبراهيم ( بوصولة )

21/08/1992 بطرفاية

الحافظ محمد الصوني ( عياش )

18/12/1996 بطرفاية

خليل العربي المهدي ( بولوز )

22/09/1999 بالعيون / بالعيون / الصحراء الغربية  

ـ جناية تخريب منقولات في إطار جماعات و باستعمال القوة.

ـ وضع في الطريق العام أشياء تعيق مرور الناقلات بغرض التسبب في تعطيل المرور و مضايقته.

ـ إهلنة رجال القوة العامة أثناء قيامهم بوظائفهم و العنف في حقهم ترتب عنه إراقة دم مع سبق الإسرار و الترصد و الشاركة في كل ، طبقا للفصول 594 ـ 591 ـ 263 ـ 267 ـ 129 .

 

تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان

CODESA

العيون / الصحراء الغربية : 07 آب / أغسطس 2019

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.