اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / “الجوانب القانونية والسياسية والبيئية والإنسانية للنزاع في الصحراء الغربية” عنوان ندوة بسيدني

“الجوانب القانونية والسياسية والبيئية والإنسانية للنزاع في الصحراء الغربية” عنوان ندوة بسيدني

 نظمت جامعة التكنولوجيا بسيدني ندوة يوم الأربعاء حول القضية الصحراوية تحت عنوان “الصحراء الغربية – آخر مستعمرة في أفريقيا – الجوانب القانونية والسياسية والبيئية والإنسانية للنزاع”.

وافتتحت الدكتورة، سارة دامب، الندوة بكلمة أوضحت فيها الجوانب القانونية للنزاع، مركزة على قرار محكمة العدل الدولية وأهميته القانونية والتاريخية كأحد أهم الآراء الاستشارية في موضوع تصفية الاستعمار وفق مبادئ الأمم المتحدة.

من جهتها، قدمت الدكتورة راندي اروين، التي أعدت مؤخرا أطروحة دكتوراه حول موضوع الثروات الطبيعية الصحراوية ودورها في النزاع، محاضرة حول تاريخ القضية الصحراوية وأهمية الثروات الطبيعية في التأثير على حل النزاع.

كما تناولت في محاضرتها المجهودات التي قامت بها الدولة الصحراوية من أجل حماية الثروات الطبيعية ووضع حد لنهبها.

وفيما يتصل بواقع اللاجئين الصحراويين والمعاناة التي يتعرض لها الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، قدمت السيدة تكبر أحمد القايد صالح، الناشطة الصحراوية التي تقوم بزيارة تحسيسية لاستراليا ونيوزيلندا، للحضور صورة عامة عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي دأب النظام المغربي على ارتكابها منذ احتلاله اللاشرعي للصحراء الغربية منذ أربعة عقود خلت.

أما ممثل جبهة البوليساريو في استراليا، السيد محمد فاضل كمال، فقد تكفل بوضع الحضور في صورة دور الامم المتحدة والمجهودات التي تقوم بها من أجل تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير، مركزا على توضيح طبيعة العراقيل التي يضعها النظام المغربي أمام تنظيم استفتاء حر وعادل يمكن الشعب الصحراوي من كافة حقوقه.

من جهة أخرى نظم اتحاد العمال المهاجرين والأسر الإيطالية بسيدني، يوم الخميس، أمسية حول حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، شاركت فيها السيدة تكبر احمد القايد صالح، حيث قدمت محاضرة حول حقوق الإنسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية والحصار المفروض من طرف النظام المغربي على المناطق المحتلة.

وذكرت في هذا الإطار بمنع سلطات الاحتلال المغربية للمراقبين الدوليين والصحافة الأجنبية نتيجة خوفها من كشف الواقع المرير الذي يعيشه الصحراويون والانتهاكات الجسيمة التي يتعرضون لها وحرمانهم من ابسط الحقوق وفي مقدمتها حق تقرير المصير والاستقلال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.