اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / وزير الخارجيـة : ” قضيتنا الأولـى يمر حلها إجباريا من ممارسة شعبها لحقه في تقرير المصير والاستقلال”.

وزير الخارجيـة : ” قضيتنا الأولـى يمر حلها إجباريا من ممارسة شعبها لحقه في تقرير المصير والاستقلال”.

أكد وزير الشؤون الخارجية ، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سالم ولد السالك أن حل قضية الصحراء الغربية يمر إجباريا من خلال ممارسة لشعبها لحقه في تقرير المصير والاستقلال .

محمد سالم ولد السالك وفي تصريح صحفي عقب تبني لجنة المسائل السياسية وإنهاء الاستعمار قرارا حول الصحراء الغربية ” أعتبر أن قضية الصحراء الغربية، باعتبارها قضية تصفية استعمار، يمر حلها إجباريا من ممارسة شعبها لحقه، غير القابل للتصرف، في تقر ير المصير والاستقلال، مما يعني كذلك أن المجتمع الدولي لن يعترف للمحتل بأية سيادة على الصحراء الغربية.

وأضاف وزير الشؤون الخارجية أن تبني هذا القرار من 193 دولة يؤكد أن المجتمع الدولي متشبت بالشرعية وقراراتها التي تعترف للشعب الصحراوي بالحق في الحرية وتقرير المصير والاستقلال، مشيرا أنه مهما ضاعف المحتل المغربي من مناوراته لربح الوقت وإطالة عمر احتلاله اللاشرعي، يبقى المنتظم الدولي متشبثا بالشرعية وقراراتها التي تعترف للشعب الصحراوي بالحق في تقرير المصير والاستقلال”.

واعتبر محمد سالم ولد السالك أن هذا القرار “يعيد تأكيد مسؤولية الأمم المتحدة حيال شعب الصحراء الغربية”، كما يدعو الطرفين إلى الحوار والتفاوض بحسن نية، وبدون شروط مسبقة، بغية التوصل إلى ” حل سياسي عادل ودائم يقبله الطرفان، ويكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره”.

وكانت لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) التابعة للأمم المتحدة قد تبنت في دورتها الرابعة والسبعين، قراراً بالإجماع حول مسألة الصحراء الغربية تحت البند 59 من جدول أعمالها المتعلق بتنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة، اليوم الأربعاء. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.