اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / كوديسا تصدر تقريراً هاماً حول الأحكام الجائرة التي أصدرتها المحاكم المغربية في حق صحراويين.

كوديسا تصدر تقريراً هاماً حول الأحكام الجائرة التي أصدرتها المحاكم المغربية في حق صحراويين.

أصدرت هيئة المحكمة الابتدائية بالعيون / الصحراء الغربية بتاريخ 27 تشرين ثاني / نوفمبر 2019 حكما جائرا و قاسيا مدته 06 أشهر سجنا نافذة في حق المدافعة عن حقوق الإنسان و المعتقلة السياسية الصحراوية ” محفوظة بمبا لفقير ” البالغة من العمر 35 سنة و الأم لطفلين و تلميذين قاصرين .

و جاء النطق بهذا الحكم الجائر و الظالم مباشرة بعد مثول المعتقلة السياسية الصحراوية ” محفوظة بمبا لفقير ” ، و هي في حالة اعتقال أمام هيئة المحكمة الابتدائية رافعة شارة النصر و مرددة شعارات مطالبة بتقرير المصير و الاستقلال ، و التي نفت جميع التهم المنسوبة إليها و المحددة حسب ما جاء متضمنا في محضر الإحالة ” إهانة هيئة القضاء ” بعد أن كانت قد تعرضت بتاريخ 15 من نفس الشهر للاعتقال من داخل قاعة الجلسات ، حيث كانت تحضر لمراقبة و متابعة محاكمة مجموعة من المعتقلين السياسيين الصحراويين .    

 و بالرغم من مرافعة هيئة الدفاع المكونة من الأستاذ ” لحبيب خليلي الركيبي ” ، الذي ركز على بطلان محاضر الضابطة القضائية و على أن المعتقلة ” محفوظة بمبا لفقير ” تعاني من أمراض الأعصاب و هي أم لطفلين قاصرين ، فإن هيئة المحكمة أصدرت هذا الحكم في غياب تام لشروط و معايير المحاكمة العادلة في ظل الحصار البوليسي المضروب على كل الشوارع المؤدية إلى مقر المحكمة المذكورة .

 و في ذات السياق أصدرت :

 + هيئة المحكمة الابتدائية بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش / المغرب بتاريخ 26 تشرين ثاني / نوفمبر 2019 حكما قاسيا و جائرا مدته 12 سنة سجنا نافذة في حق الطالب و المعتقل السياسي الصحراوي ” الحسين البشير إبراهيم ” ( أمعضور ) بعد مرور حوالي 11 شهرا عن اعتقاله في ملف مطبوخ و معد سلفا توبع فيه 15 طالبا و معتقلا سياسيا صحراويا و أصدرت في حقهم أحكاما ابتدائية و استئنافية تراوحت مددها ما بين 03 و 10 سنوات سجنا نافذة .

+ هيئة المحكمة الاستئنافية بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية بنفس التاريخ حكما قاسيا و جائرا مدته 05 سنوات سجنا نافذة ضد المعتقل السياسي الصحراوي ” السالك عبدي أمبارك ” ، الذي سبق و أن تمت محاكمته ابتدائيا ب 06 سنوات سجنا نافذة .

+هيئة محكمة الاستئناف بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية بتاريخ 21 تشرين ثاني / نوفمبر 2019 حكما ظالما مدته 03 أشهر سجنا نافذة في حق المعتقل السياسي الصحراوي ” محمد لمين السالك بشري ” ( البودناني ) ، و هو نفس الحكم الذي كانت قد أصدرته هيئة المحكمة الابتدائية .  

+ هيئة المحكمة الابتدائية بالعيون / الصحراء الغربية بتاريخ 21 تشرين ثاني / نوفمبر 2019 حكما ظالما كذلك مدته شهرين سجنا نافذة ضد المعتقل السياسي الصحراوي ” محمد حبدي محمد فاضل ” ( الكركار ) .

 و إصدار هيئة المحاكم المغربية لجميع هذه الأحكام المتباينة في مددها و المتشابهة من حيث الأسباب و السياق الذي جرت فيه ، و المرتبط أساسا بالمظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، تكون الدولة المغربية قد أصدرت فقط خلال متم هذا الشهر ما مجموعه 17 سنة و 11 شهرا موزعة على 05 معتقلين سياسيين صحراويين ، من ضمنهم المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان ” محفوظة بمبا لفقير ” الأم لطفلين و تلميذين قاصرين.

تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان.

CODESA

العيون / الصحراء الغربية:  27 تشرين ثاني / نوفمبر 2019

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.