اخر الاخبار
الرئيسية / آخر الأخبار / عاجل : الأمين العام الأممي بصدد تعيين وزيرة الخارجية الأسترالية مبعوثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية.

عاجل : الأمين العام الأممي بصدد تعيين وزيرة الخارجية الأسترالية مبعوثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية.

نيويورك (الولايات المتحدة) 08 ديسمبر 2019: أفادت مصادر دبلوماسية مطلعة لموقع الكونفيدينثيال الصحراوي، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بصدد تعيين، وزير الشؤون الخارجية الأسترالية السابقة، جولي إيزابيل بيشوب، في منصب مبعوث خاص لمكتبه إلى الصحراء الغربية، الذي ظل شاغراً منذ إستقالة الرئيس الألماني السابق هورست كولر، نهاية مايو الماضي لأسباب قيلة عنها صحية.

وكانت السياسية الأسترالية السيدة جولي إيزابيل بيشوب، قد تولت حقيبة وزارة الشؤون خارجية لبلادها في حكومة توني أبوت، منذ 18 سبتمبر 2013 إلى نهاية العهدة الحكومية في السنة الماضية.

ويأتي مقترح تنصيب وزيرة الشؤون الخارجية السابقة، لسد الفراغ الذي خلفه السيد كولر بعد سبعة أشهر من إستقالته وتعطل العملية السياسية في الإقليم، وكذلك في بُعيد تجديد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عنه للجهود المبذولة من أجل إستئناف عملية التفاوض بين المغرب القوة المحتلة للإقليم وجبهة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، بهدف التوصل الى حل عادل ونهائي للنزاع في الصحراء الغربية المحتلة.

ولحدود الساعة، لم يتم بعد إضفاء الطابع الرسمي على الأخبار الرائجة بشأن تعيين جولي إيزابيل بيشوب في هذا المنصب، سواءً من قبل الأمم المتحدة أو من جانب كلا طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب.

وتبقى الإشارة إلى أن إستقالة المبعوث السابق للأمم المتحدة، هورست كولر، في 22 مايو، لأسباب صحية وفقا بيان المنظمة، جاء عقب محاولات بعض الأطراف من داخل مجلس الأمن الدولي، إفشال الديناميكية الجديدة التي أطلقها منذ توليه لمهام الوساطة، لاسيما عقب إقناعه لجبهة البوليساريو والمغرب الجلوس على طاولة المفاوضات، وإشراك كل من موريتانيا والجزائر في هذه العملية بصفتهما بلدان مراقبان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.